اشتباكات مسلحة بين القوات الليبية والثوار بالقرب من الحدود الليبية التونسية

أخبار العالم العربي

انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/579641/

تشهد المنطقة المحيطة بمعبر رأس جدير على الحدود الليبية التونسية اشتباكات مسلحة عنيفة بين القوات الليبية النظامية ومجموعات من "ثوار زوارة". فقد شن الثوار هجوما على وحدات الشرطة العسكرية التي دخلت المعبر قبل يومين.

افادت وكالة "يو بي اي" يوم الثلاثاء 28 فبراير/شباط بان المنطقة المحيطة بمعبر رأس جدير على الحدود الليبية التونسية تشهد اشتباكات مسلحة عنيفة بين القوات الليبية النظامية ومجموعات من "ثوار زوارة".

ونقلت الوكالة عن شهود عيان ان الاشتباكات اندلعت في ساعات متأخرة من مساء الاثنين لتستمر يوم الثلاثاء، وان الثوار يستخدمون خلالها اسلحة رشاشة. واوضح شهود عيان ان "ثوار زوارة" شنوا هجوما عنيفا على افراد الشرطة العسكرية الليبية التي بسطت سيطرتها على المنطقة قبل يومين.

وكانت وحدات الشرطة العسكرية المعززة بآليات عسكرية ثقيلة قد دخلت رأس جدير (نحو 600 كيلومتر جنوب شرقي العاصمة التونسية) ليلة السبت على الاحد، ولم تسجل في ذلك الوقت اية اشتباكات، حيث انسحبت مجموعات الثوار من هناك.

وافاد مراسل قناة "روسيا اليوم" الى ليبيا ان الاضطرابات على الحدود ليست امرا نادرا وتحدث بين فترة واخرى. واضاف ان وزارة الداخلية الليبية ليست قادرة حاليا على فرض السيطرة على معبر رأس جدير الذي يفصل بين ليبيا وتونس. واشار الى انه تحدث هناك احيانا ايضا مناوشات بين الثوار الليبيين ورجال الامن التونسيين.

هذا وتجدر الاشارة الى ان العديد من مليشيات الثوار الليبيين لا يزال يرفض تسليم السلاح الى السلطات. فكان عبدالله ناكر قائد احدى أكبر فصائل ثوار طرابلس قد اعلن يوم الاحد الماضي في تصريح للتلفزيون الليبي ان مقاتليه لن يوافقوا على مبادرة المجلس الوطني الانتقالي الليبي التي تقضي باندماج مليشيات الثوار في الشرطة والجيش الليبيين الجديدين، لانه من غير الواضح ما هي المزايا التي سيحصلون عليها. واضاف ان رجال المليشيات يحتاجون الى رواتب أعلى واستقرار اقتصادي وتأمين طبي وغير ذلك من المستلزمات المعيشية.

المصدر: "يو بي اي"، "رويترز" + "روسيا اليوم"

الأزمة اليمنية