لافروف: الربيع العربي يجب الا يستخدم لتدخل خارجي في شؤون دول اخرى

أخبار العالم العربي

انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/578747/

يجب الا تستخدم التطورات الاخيرة الناجمة عن "الربيع العربي" لتدخل خارجي في شؤون دول اخرى. جاء ذلك في رسالة بعث بها سيرغي لافروف وزير الخارجية الروسي يوم 17 فبراير/شباط الى المشاركين في منتدى "فالداي" الدولي للنقاشات.

يجب الا تستخدم التطورات الاخيرة المرتبطة بالـ"الربيع العربي" للتدخل الخارجي بشؤون دول ذات سيادة. جاء ذلك في رسالة بعث بها سيرغي لافروف وزير الخارجية الروسي، وقرأها ميخائيل بوغدانوف نائب وزير الخارجية الروسي امام المشاركين في منتدى "فالداي" الدولي للنقاشات  حيث دار النقاش في موضوع" التحولات في العالم العربي ومصالح روسيا". وعقد المنتدى حيث يدور هذا النقاش  يوم 17 فبراير/شباط  في مدينة سوتشي الروسية من قبل وكالة نوفوستي" الروسية للانباء ومعهد الاستشراق لدى اكاديمية العلوم الروسية ومجلس السياسة الخارجية والدفاعية.

وتقول الرسالة:" يجب عدم التدخل بشؤون البلدان والشعوب هي وحدها من يحق لها تقرير مصيرها".

وبحسب قول لافروف فان ثورات الربيع العربي لا يجب ان تصرف انظارنا عن حل مشاكل اخرى  في المنطقة، واضاف قائلا:" يجب الا تصرف التطورات الاخيرة انظارنا عن تسوية النزاع العربي الاسرائيلي وغيره من النزاعات التي تفسد منذ فترة بعيدة المناخ السياسي في المنطقة".

وسيناقش المشاركون في المنتدى التغيرات على الصعيد السياسي الداخلي التي شهدتها دول الربيع العربي، ناهيك عن المشاكل الناجمة عن تدهور العلاقات بين القوميات والطوائف في المنطقة. وسيكرس اجتماع خاص للمنتدى الى موضوع تأثير الربيع العربي في تشكل موازين قوى جديدة في الشرق الاوسط ونظام العلاقات الدولية بشكل عام.

يذكر ان 70 خبيرا في مواضيع الشرق الاوسط من بريطانيا ومصر واسرائيل والعراق وايران ولبنان وفلسطين وروسيا وسنغافورة وسورية والمملكة العربية السعودية والولايات المتحدة وتركيا وفرنسا والسويد  يشاركون في منتدى "فالداي" الدولي. وسيلقي كل من ميخائيل بوغدانوف نائب وزير الخارجية الروسي واحمد يلماز الرئيس الاسبق للحكومة التركية ومصطفي طليلي المستشار الخاص لرئيس الدورة ال 66 للجمعة العامة لهيئة الامم المتحدة بكلمة في المنتدى.

المصدر: وكالة "نوفوستي" الروسية للانباء