مستشار اممي: منتدى فالداي مكن الاطراف من الاستماع الى قلق بعضها البعض

أخبار العالم العربي

انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/578822/

قال مصطفى الطليلي المستشار الخاص للجمعية العامة للامم المتحدة في مقابلة مع قناة "روسيا اليوم" ان منتدى فالداي الدولي للحوار المنعقد في روسيا "جاء في وقت دقيق"، وانه وفر امكانية لكي تسمع الاطراف المشاركة فيه الى قلق بعضها البعض، بما في ذلك فيما يخص الشأن السوري.

قال مصطفى الطليلي المستشار الخاص للجمعية العامة للامم المتحدة في مقابلة مع قناة "روسيا اليوم" ان منتدى فالداي الدولي للحوارالذي عقد اجتماعه بروسيا يوم الجمعة 17 فبراير/شباط "جاء في وقت دقيق" وان ما دار فيه لقي تفهم الخبراء العرب.

واشاد المستشار بالخبراء الروس، واصفا اياهم بانهم "من احسن الخبراء، ويعرفون العالم العربي والثقافة العربية". وقال ان منتدى فالداي وفر امكانية لكي تسمع الاطراف المشاركة فيه الى قلق بعضها البعض، وخاصة على خلفية استخدام روسيا حق الفيتو خلال التصويت في مجلس الامن الدولي على مشروع القرار حول سورية.

وردا على سؤال عما اذا كان ممكنا، في رأيه، التوصل الى اتفاق بشأن سورية، قال الطليلي ان هذا امر ممكن، مضيفا ان "كل الامور ما زالت مفتوحة الى الوقت الحاضر". واعرب عن اعتقاده بان "مصلحة روسيا في الاتفاق مع العالم العربي، ومصلحة العالم العربي في الاتفاق مع روسيا"، لانه كانت بين روسيا والعالم العربي تاريخيا "علاقات عندها قيمتها".

ويرى الطليلي ان الطرفين، على الرغم من الصعوبات القائمة يريدان التقارب وايجاد الحلول المقبولة بالنسبة اليهما من اجل الخروج من المأزق.