خبير روسي: دعم المعارضة السورية من الخارج سيؤدي الى تكرار السيناريو الليبي

أخبار العالم العربي

انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/578625/

اعرب ياروسلاف فولكوف الخبير في شؤون الشرق الاوسط في حديث لقناة "روسيا اليوم" عن اعتقاده بان دعم المعارضة في سورية من الخارج سيؤدي الى تكرار السيناريو الليبي في هذه البلاد ونشوب حرب اهلية.

اعرب ياروسلاف فولكوف الخبير في شؤون الشرق الاوسط في حديث لقناة "روسيا اليوم" الاربعاء 15 فبراير/شباط عن اعتقاده بان دعم المعارضة في سورية من الخارج سيؤدي الى "تكرار السيناريو الليبي في هذه البلاد ونشوب حرب اهلية".

وقال انه لا يعتقد بان "افق الحوار مغلق في سورية"، مشيرا الى ان روسيا "تبذل جهودا موجهة الى تنظيم الحوار الوطني، وما يدل على ذلك هو توجيه الدعوة الى طرفي النزاع، اي النظام السوري ومختلف اطياف المعارضة، لزيارة موسكو لاقامة هذا الحوار".

وتناول الخبير موضوع اقامة ممرات لنقل المساعدات الانسانية الى سورية، وقال ان ذلك يتطلب "تنظيم عملية حفظ السلام، لكن هناك رفض حاسم من قبل السلطات السورية التي تعتبر هذا الامر تدخلا في الشؤون الداخلية لها ومخلا بسيادة سورية".

وفي معرض تعليقه على وضع دستور جديد في سورية اشار فولكوف الى ان "الاستفتاء على الدستور هو خطوة في طريق الاصلاحات السياسية". واضاف انه "لا يجوز تعطيل هذه العملية، إلا ان الظروف الصعبة التي تشهدها سورية تحول دون اجراء هذا الاستفتاء". واشار ايضا الى ان "قبول هذا الدستور من قبل المعارضة سيتوقف على وجود الارادة السياسية لديها".