مسؤول عسكري: الاسطول الايراني يسيطر بصورة كاملة على الخليج

أخبار العالم

انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/575246/

 اعلن اللواء البحري حبيب الله سياري قائد القوات البحرية الايرانية ان سفن الاسطول الحربي الايراني تراقب بانتباه حركة حاملة الطائرات الاميريكية والسفن المرافقة لها في خليج عمان. جاء ذلك في تصريحات ادلى بها سياري يوم 30 ديسمبر/كانون الاول.

اعلن اللواء البحري حبيب الله سياري قائد القوات البحرية الايرانية ان الاسطول الحربي الايراني يراقب بانتباه حركة حاملة الطائرات الاميريكية والسفن المرافقة لها في خليج عمان. جاء ذلك في تصريحات ادلى سياري بها يوم 30 ديسمبر/كانون الاول.

وقال "ان سفن الاسطول الحربي الايراني وطائراته تراقب حركة السفن الحربية الاجنبية التي عبرت مضيق هرمز باتجاه خليج عمان".

واشار اللواء البحري الى ان الاسطول الايراني في الوقت الحاضر يسيطر تماما على الخليج الذي غادرته حاملة الطائرات "جون ستينس "الامريكية ترافقها  مدمرات وفرقاطات.

وحسب المعطيات المتوفرة توجد للولايات المتحدة الامريكية في الخليج مجموعة سفن ضاربة من بينها حاملة الطائرات ومجموعة سفن انزال، اضافة الى ثلاث كاسحات الغام واربع سفن حراسة صغيرة.

وكما هو معروف، فانه ردا على تهديد ايران بغلق مضيق هرمز في منطقة المناورات التي تجرها قواتها البحرية، وصلت القوة البحرية الامريكية الضاربة الى المنطقة ومعها حاملة الطائرات " جون ستينس" برفقة سفن حربية اخرى.

لقد اكتشفت الطائرات الايرانية وجود حاملة الطائرات الامريكية في منطقة المناورات، وقامت بتصويرها.

وقد انزعجت طهران من ذلك كثيرا، واعلن محمود موسوي الممثل الرسمي للقوات البحرية الايرانية ان الاسطول الايراني على استعداد لمواجهة السفن الاجنبية التي ستتوغل في منطقة المناورات. وقال موسوي: "نحن على استعداد، اعتمادا على القانون الدولي، مواجهة الذين يخرقون حدود المنطقة التي تم تحديدها لاجراء المناورات".

وكانت المناورات الايرانية قد بدأت يوم السبت الماضي وتستمر لمدة 10 ايام على مساحة تبلغ الفي كيلومتر مربع في المحيط الهندي. وتمتد منطقة المناورات " ولاية – 90 " من شرق مضيق هرمز وحتى خليج عمان.

وهذه هي المرة الاولى التي تجري فيها القوات البحرية الايرانية مناورات على هذه المساحة الكبيرة. وتقول ايران انها لاستعراض القدرة الدفاعية للقوات المسلحة الايرانية وقدرتها على العمل في المياه الدولية.

محلل سياسي إيراني: استراتيجية طهران الجديدة هي الرد على كل تهديد بالمثل

وقال مصدق مصدق بور المحلل السياسي  في حديث لقناة "روسيا اليوم" من طهران إن إيران اعتمدت استراتيجية الاستفادة المتبادلة من مضيق هرمز، وهو ممر مائي دولي مهم جدا لتصدير النفط وبالتالي لتنمية المنطقة والعالم، لكن في حال حرمانها من هذه الاستفادة فإنها ستتصدى لذلك، مؤكدا أن استراتيجية طهران الجديدة تتمثل في الرد على كل تهديد بالمثل.

محلل سياسي إيراني: التهديد الإيراني رد على التهديد الأمريكي لأن صادرات النفط مسألة حيوية لدى إيران

وقال محمد شمص المحلل السياسي والكاتب من طهران إن رسالة المناورات الإيرانية كانت واضحة، وهي مثابة تهديد ردا على التهديد الأمريكي لأن وقف الصادرات النفطية لإيران يعني تدمير اقتصادها.

خبير أمريكي: تهديد إيران هو طريقتها في الدفاع عن نفسها

وقال مارك بروزونسكي الخبير في السياسة الخارجية الأمريكية وشؤون الشرق الأوسط من واشنطن إن الولايات المتحدة وإسرائيل هما اللتان تهددان إيران، وما تعلنه إيران يمثل طريقتها في الدفاع عن نفسها في هذا الوضع لردع الهجوم المحتمل من جانب أمريكا. وأضاف أن الوضع خطر جدا وأن أي شرارة من الممكن أن تشعل المنطقة كلها.

تعليمات استخدام خدمة التعليقات على صفحات موقع قناة "RT Arabic" (اضغط هنا)
فيسبوك