مناورات البحرية الايرانية تدخل مرحلتها النهائية

أخبار العالم

انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/575231/

 دخلت المناورات التي تجريها القوات الحربية البحرية الايرانية تحت عنوان " ولاية – 90 " في مضيق هرمز مرحلتها الاخيرة. اعلن ذلك الاميرال محمود موسوي الناطق الرسمي بإسم القوات البحرية لدى حديثه عن المناورات يوم 30 ديسمبر/كانون الاول.

 دخلت المناورات التي تجريها القوات الحربية البحرية الايرانية تحت عنوان " ولاية – 90 " في مضيق هرمز مرحلتها الاخيرة. اعلن ذلك الاميرال محمود موسوي الناطق الرسمي بإسم القوات البحرية لدي حديثه عن المناورات يوم 30 ديسمبر/كانون الاول.

وحسب قوله سيتدرب البحارة هذا اليوم على استخدام الزوارق السريعة "شهاب" و"البرق" في تدمير اهداف بحرية، وتشاركهم في العملية المروحيات، كما تجري التدريبات على عملية انزال بحري واطلاق نار تكتيكي. اما يوم السبت فمخصص للمرحلة الاساسية للمناورات، حيث سيتم اطلاق صواريخ قصيرة وبعيدة المدى (حتى 2000 كم.) وسوف تطلق هذه الصواريخ من الساحل، وكذلك من السفن الحربية. واضاف اما الغواصات فستطلق الطوربيدات.

وكانت هذه المناورات قد بدأت يوم 24 ديسمبر/كانون الاول وشملت منطقة واسعة جدا من مضيق هرمز وحتى الشمال الغربي من المحيط الهندي وخليج عدن.

وتسببت هذه المناورات في ازدياد حدة التوتر في المنطقة بسبب الاهمية الاستراتيجية لمضيق هرمز، حيث يربط بين الخليجين العربي والعماني وهو ممر مائي رئيسي تمر عبره 40 % من امدادات النفط المنقولة بحريا.

وقبل ايام اعلن محمد رضا رحيمي نائب الرئيس الايراني انه اذا منع الغرب تصدير النفط الايراني فان ايران ستغلق مضيق هرمز "ولن تسمح بعبور حتى قطرة نفط واحدة". ومن جانبه رد ممثل الاسطول الخامس الامريكي المرابط في البحرين انهم لن يسمحوا بتوقف عبور السفن "لاهميته الحياتية للمنطقة والعالم".

تعليمات استخدام خدمة التعليقات على صفحات موقع قناة "RT Arabic" (اضغط هنا)
فيسبوك