الناتو: بيان مدفيديف بشأن الدرع الصاروخية مرتبط بالسياق الداخلي الانتخابي الروسي

أخبار العالم

انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/573154/

صرحت شتيفاني بابست مساعدة الامين العام للناتو لصحيفة "كوميرسانت" يوم 2 ديسمبر/كانون الاول بان حلف الناتو يميل الى استيعاب بيان الرئيس الروسي دميتري مدفيديف بشأن الدرع الصاروخية في سياق الحملة الانتخابية الجارية في البلاد.

صرحت شتيفاني بابست مساعدة الامين العام للناتو لصحيفة "كوميرسانت" يوم 2 ديسمبر/كانون الاول بانه ينبغي الا تبالغ باهمية الخلافات القائمة بين روسيا والحلف بشأن الدرع الصاروخية، مضيفة ان حلف الناتو يميل الى استيعاب بيان الرئيس الروسي دميتري مدفيديف بشأن الدرع الصاروخية في سياق الحملة الانتخابية الجارية في البلاد.

وقالت لقد " شهد تاريخ العلاقات بين روسيا والناتو على مدى الـ 10 – 15 سنة الاخيرة فترات تفاؤل وتشاؤم. وكانت روسيا  في كل مرة تبرز موضوعا واحدا يثير القلق لديها. وجاء هذه المرة موضوع الدرع الصاروخية. واظن ان هذا الامر متعلق بالسياق الداخلي الروسي". وبحسب قولها فان كبار المسؤولين والساسة كثيرا ما يدلون بتصريحات وبيانات مدوية توجه قبل كل شيء الى الناخبين. ويتصرف على هذا النحو الساسة في الكثير من الدول، وليس في روسيا فقط".

 واكدت بابست قائلة:" انا كنت اتابع بانتباه كل ما يدلى به الخبراء الروس من التصريحات بهذا الشأن. ووصل الكثير منهم الى الاستنتاج نفسه، لكن اشارة قد أرسلت، في جميع الاحوال،  وقد استقبلها مقر الناتو".

واشارت بابست الى ان الناتو اتخذ موقفا جديا من بيان مدفيديف الاخير. وقالت:" لا يمكن الرد عليه الا بطريقة واحدة، وهي اتباع القرارات التي قد اتخذت في لشبونة منذ سنة". واعادت الى الاذهان ان 28 عضوا في الحلف وافقوا على  وجود تهديدات صاروخية وضرورة ايجاد رد واقعي عليها. واضافت بابست قائلة:"  قررنا آنذاك اعادة إطلاق علاقاتنا وتوطيد التعاون مع روسيا. ولا يزال هذا الاقتراح قائما".

واعربت بابست عن  قناعتها بان الروس الشباب يريدون ان يكونوا جزءً من التركيبة الاوروبية، علما ان الناتو هو قسم من تلك التركيبة. واوضحت قائلة:"  انا افهم جيدا ان الناتو هو عدو بالنسبة الى  بعض القوى السياسية في روسيا، او بالاحرى انه  منظمة يمكن تصويرها بسهولة كانها عدو واتهامها بارتكاب آلاثام كافة. لكنني لا اصدق ان اغلبية الروس يشاطرونهم هذا الرأي. ويبدو لي ان اغلبية الروس لا يعتبرون انفسهم انصارا للشعارات القومية والانعزالية.

المصدر: وكالة " انترفاكس" الروسية للانباء.

تعليمات استخدام خدمة التعليقات على صفحات موقع قناة "RT Arabic" (اضغط هنا)
فيسبوك