الوكالة الدولية للطاقة الذرية تتبنى قرارا يطالب إيران بتفعيل التعاون معها

أخبار العالم

انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/571996/

تبنى مجلس إدارة الوكالة الدولية للطاقة الذرية قرارا بشأن إيران أعده الوسطاء الدوليون الستة، بحسبما نقلته وكالة "نوفوستي" الروسية عن مصدر دبلوماسي عقب اجتماع المجلس يوم الجمعة 18 نوفمبر/تشرين الثاني في فيينا.

 

تبنى مجلس إدارة الوكالة الدولية للطاقة الذرية قرارا بشأن إيران أعده الوسطاء الدوليون الستة، بحسبما نقلته وكالة "نوفوستي" الروسية عن مصدر دبلوماسي عقب اجتماع المجلس يوم الجمعة 18 نوفمبر/تشرين الثاني في فيينا.

وقد صوت 32 عضوا من أصل الـ 35 المتمثلين في مجلس الإدارة، وعارض القرار ممثلا كوبا والإكوادور وامتنعت إندونيسيا عن التصويت.

ويدعو القرار طهران إلى السماح بقيام خبراء الوكالة الدولية بتفتيش منشآت إيران النووية ويصر على تنشيط التعاون بين الوكالة وإيران.

وأعربت الوكالة الدولية في هذا القرار عن قلقها المتنامي بشأن "المسائل العالقة الخاصة بالبرنامج النووي الإيراني بما فيها المسائل التي تتطلب التوضيح لاستبعاد عناصر عسكرية محتملة".

ويؤكد القرار على ضرورة التزام طهران بقرارات مجلس الأمن الدولي وتعليمات مجلس إدارة الوكالة الدولية للطاقة الذرية.

وجاء في القرار أن "مجلس الإدارة يعبر عن دعمه الدائم للتسوية الدبلوماسية ويدعو إيران إلى بدء المفاوضات بجدية ودون شروط مسبقة من أجل إعادة ثقة المجتمع الدولي بالطابع السلمي البحت للبرنامج النووي الإيراني، وذلك مراعاة للحق المشروع في استخدام الطاقة الذرية للأغراض السلمية وفقا لاتفاقية منع انتشار الأسلحة النووية".

كما يستند قرار مجلس الإدارة للوكالة الدولية للطاقة الذرية إلى البيان الصادر عن كاترين آشتون المسؤولة الأوروبية للأمن والسياسية الخارجية في 21 سبتمبر/أيلول الماضي باسم الوسطاء الدوليين.

وأوعز مجلس إدارة المنظمة الدولية لأمينها العام بتقييم تنفيذ هذا القرار في الجلسة المقبلة للمجلس في مارس/آذار عام 2012.

إيران تقاطع منتدى تنظمه الوكالة الدولية للطاقة الذرية

من جهة أخرى قررت إيران عدم المشاركة في منتدى تنظمه الوكالة الدولية للطاقة الذرية يومي الاثنين والثلاثاء المقبلين، بهدف إيجاد سبل لإقامة منطقة خالية من الأسلحة النووية في الشرق الأوسط.

وقال علي أصغر سلطانية مندوب إيران لدى الوكالة الدولية إن حكومته لا تثق في موضوعية المدير العام للوكالة الدولية يوكيا أمانو، الذي دعا إلى هذا المنتدى، متهما أمانو بالكيل بمكيالين لعدم تطرقه للقدرات النووية الإسرائيلية.

تعليمات استخدام خدمة التعليقات على صفحات موقع قناة "RT Arabic" (اضغط هنا)
فيسبوك