مسؤول روسي: موسكو تعول على استئناف المفاوضات السداسية حول الملف النووي الإيراني قريبا

أخبار العالم

انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/571958/

صرح أليكسي بورودافكين نائب وزير الخارجية الروسي أن موسكو تعول على استئناف المفاوضات السداسية حول الملف النووي الإيراني قريبا وعلى تبني مجلس محافظي الوكالة الدولية للطاقة الذرية القرار بهذا الشأن الذي شاركت موسكو في إعداد مشروعه.

صرح أليكسي بورودافكين نائب وزير الخارجية الروسي  لوكالة الأنباء "إيتار-تاس" أن موسكو تعول على استئناف المفاوضات السداسية حول الملف النووي الإيراني قريبا وعلى تبني مجلس محافظي الوكالة الدولية للطاقة الذرية القرار بهذا الشأن الذي شاركت موسكو في إعداد مشروعه.

وأفادت شبكة "بي بي سي" الإخبارية البريطانية بأن مشروع القرار هذا الذي سيقدم يوم 18 نوفمبر/تشرين الثاني للتصويت في مجلس محافظي الوكالة قد ازيلت منه مطالبة إيران بـ"إجراء تفتيش مستقل لكل النواحي السرية لبرنامجها في مجال الطاقة النووية". وأشارت الشبكة إلى أن نزع هذه المطالبة التي وُضعت بشكل إنذار يعتبر تنازلا لروسيا والصين من طرف الدول الغربية التي اقترحتها.

ووصفت "بي بي سي" مشروع القرار هذا بـ"حل وسط بين الدول الرئيسية"، مشيرة إلى أنه يتضن التعبيرعن القلق العميق حيال عدم التزام إيران بشكل كامل بتعهداتها وفق قرارات مجلس محافظي الوكالة الدولية للطاقة الذرية ومجلس الأمن الدولي.

ولم يتضمن المشروع إشارات إلى إمكانية توجيه الملف الإيراني إلى مجلس الأمن الدولي لبحث مسألة فرض عقوبات دولية على طهران، إلا أن مصادر دبلوماسية تشير إلى سعي دول الغرب لضم هذا البند في مشروع قرار مقبل من المتوقع تقديمه الى مجلس محافظي الوكالة الدولية للطاقة الذرية في مارس/آذار القادم.

تعليمات استخدام خدمة التعليقات على صفحات موقع قناة "RT Arabic" (اضغط هنا)
فيسبوك