الخارجية الروسية: القرار الصادر عن الوكالة الدولية للطاقة الذرية يضع اساسا متينا لحل المشكلة النووية الايرانية

أخبار روسيا

انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/572001/

أعلنت وزارة الخارجية الروسية يوم 18 نوفمبر/تشرين الثاني ان القرار الذي تبناه مجلس محافظي الوكالة الدولية للطاقة الذرية يضع اساسا متينا لحل المشاكل المتعلقة ببرنامج طهران النووي.

أعلنت وزارة الخارجية الروسية يوم 18 نوفمبر/تشرين الثاني ان القرار الذي تبناه مجلس محافظي الوكالة الدولية للطاقة الذرية يضع اساسا متينا لحل المشاكل المتعلقة ببرنامج طهران النووي. ولفت الدبلوماسيون الروس الى ان نص القرار تم فحصه وضبطه بشكل دقيق كيلا يوجه لادانة احد، بل الى مواصة الحوار وتخفيف التوتر الذي يحاول البعض اختلاقه في الاونة الاخيرة بصدد نشاط إيران في المجال النووي.

وجاء في البيان الصادرعن وزارة الخارجية الروسية ان القرار الذي تم تبنيه:" يعتبر وثيقة ويضع - كما نأمل - اساسا متينا لحل المشاكل المتعلقة بهذا البرنامج. واننا واثقون بان تشاركنا الاكثرية الساحقة للاسرة الدولية في مثل هذا التقييم".

وينص البيان على ان روسيا لا تنفي جدية المشاكل القائمة والمتعلقة باستعادة الثقة بالطابع السلمي للبرنامج النووي الايراني. وجاء في البيان:  "لذلك فاننا نشاطرالمجتمع الدولي في قلقه المتنامي بما يحدث ونؤكد عدم قبولنا المبدئي لمحاولات تسخين الاجواء حول ذلك. علما ان الافراط في تصعيد الوضع السياسي هو الطريق الى إفشال آفاق استمرار الحوار بين اللجنة السداسية  للوسطاء الدوليين من جهة وإيران من جهة اخرى والذي يدعو الي استئنافه الجانب الروسي دون اية شروط مسبقة.

واشارت وزارة الخارجية الروسية الى ان روسيا تعتبر ان صدور تقرير المدير العام لوكالة الدولية للطاقة الذرية يوكيو امانو عشية انعقاد الدورة الحالية جاء ليس في موعده. وجاء في البيان انه لا يمكن وصف التقرير والقرار بصدوره بانهما محترفان وغير منحازين. وبحسب رأي وزارة الخارجية الروسية فان الجانب الايراني بذل في الاونة الاخيرة جهودا اضافية ترمي الى  تطوير الحوار مع الوكالة في مصلحة القضاء على القلق القائم. وجاء في البيان:" نحن نرحب بهذه الخطوات ونعتبر انعكاسها في القرار المذكور امرا هاما. كما اننا نؤكد ولاءنا  لمبدأ حل المشاكل على شكل مراحل والمضي المتبادل قدما نحو حل مشاكل البرنامج النووي الايراني. ونرحب ايضا بكون القرار يحتوي على اشارة الى  تلك المبادئ ويؤكد عزم الاسرة الدولية على البحث عن حلول عن طريق المفاوضات".

يذكر ان أصحاب القرار يدعون ايران الى تمكين خبراء الوكالة من الدخول في المشاريع النووية ويصرون على  تنشيط التعاون بين ايران و الوكالة الدولية للطاقة الذرية.

وقامت اللجنة السداسية التي تضم كلا من روسيا والولايات المتحدة وبريطانيا وفرنسا وألمانيا والصين بإعداد مشروع القرار هذا. وانضمت الى القرار 12  دولة اخرى وهي ايطاليا واليابان واستراليا وبلجيكا وبلغاريا والمجر وكندا وهولندا والبرتغال وسنغافورة وتشيكيا والسويد بصفتها دولا مؤيدة له.

المصدر: وكالة "نوفوستي" الروسية للانباء.

تعليمات استخدام خدمة التعليقات على صفحات موقع قناة "RT Arabic" (اضغط هنا)
تويتر RT Arabic للأخبار العاجلة