الخارجية الامريكية تدرج مجموعة من المسؤولين الروس في "القائمة السوداء" بسبب وفاة ماغنيتسكي

أخبار روسيا

انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/563121/

ادرجت الخارجية الامريكية في "القائمة السوداء" المتعلقة بعدم منح تأشيرات السفر، مجموعة من المسؤولين الروس، الذين لهم علاقة بموت المحامي سيرغي ماغنيتسكي، كما تفيد صحيفة "واشنطن بوست" في عددها اليوم 26 يوليو/تموز. وكان ماغنيتسكي قد توفي، حسب النيابة العامة الروسية، نتيجة جلطة قلبية.

ادرجت الخارجية الامريكية في "القائمة السوداء" المتعلقة بعدم منح تأشيرات السفر، مجموعة من المسؤولين الروس، الذين لهم علاقة بموت المحامي سيرغي ماغنيتسكي، كما تفيد صحيفة "واشنطن بوست" في عددها اليوم 26 يوليو/تموز.

وشمل هذا، حسب الصحيفة، موظفين في هيئة الامن الفدرالية، ورجال شرطة من المرتبتين العليا والمتوسطة، وحراس سجون واطباء، ومدعين عامين، ومفتشي ومدققي الضريبة.

وتذكر الصحيفة استنادا الى مسؤولين كبار في الادارة الامريكية ان ما يقاب 60 شخصا ادرجوا في "القائمة السوداء".

وتوفي ماغنيتسكي، محامي صندوق الاستثمار Hermitage Capital Management) HCM) في سجن التوقيف بموسكو في نوفمبر/تشرين الثاني 2009. ويرى عدد من النواب والشيوخ الامريكان ان السلطات الروسية لا تحقق بشكل دقيق في قضية وفاة المحامي، ويقترحون حظر دخول عدد من المسؤولين الروس الى الولايات المتحدة، وكذلك فرض عقوبات مالية ضدهم.

وتكتب الصحيفة ان الادارة الامريكية تحدثت في الاسبوع الماضي لاول مرة عن امكانية وضع "قائمة سوداء". وجاء في تعليق للادارة الامريكية على مسودة قانون عقوبات، عرضها الكونغرس الامريكي، ان "هيلاري كلينتون، وزيرة الخارجية الامريكية ، تقوم بخطوات من اجل منع دخول الاشخاص، الذين لهم ضلع في وفاة سيرغي ماغنيتسكي، الى الولايات المتحدة".

وتشير "واشنطن بوست" الى ان "تعليقات ادارة اوباما على مسودة القانون تتضمن قضايا تجميد الودائع وتوسيع قيود عدم منح التأشيرات بسبب قضية ماغنيتسكي، ولكن تؤكد في نفس الوقت على الصعوبات التي ترتبط بتنفيذ ذلك. فان المسؤولين الامريكان يقولون، ان من حقهم درج اسماء اشخاص في "القائمة السوداء"، كما يتعين عليهم في نفس الوقت التحلي بالحذر، وذلك بغية ان تتوفر ادلة دامغة، وعدم اتخاذ اجراءات ضد اشخاص ابرياء".

وتعلق واشنطن في غضون ذلك، على الرد المحتمل من الجانب الروسي على خطوة الكونغرس. فتشير تعليقات الادارة الى ان "مسؤولين كبار في الحكومة الروسية حذرونا من ردهم بصورة اشد في حالة المصادقة على مسودة مجلس الشيوخ هذه. وتتلخص حجتهم في عدم جواز تعرضهم لعقوبات، في وقت انهم شركاؤنا، الذين يؤيدون العقوبات ضد ايران وكوريا الشمالية وليبيا. وفي حالة المصادقة على هذه المسودة، فمن الممكن ان يتعرض للخطر، حسب قول المسؤولين الروس، التعاون الثنائي، بما في ذلك ترانزيت الشحنات الى افغانستان".

ويعكف البرلمان الاوروبي وكندا وهولندا، كما تضيف الصحيفة، على فرض عقوباتها ضد 60 مواطنا روسيا، لهم ضلع في هذه القضية.

وتوفي ماغنيتسكي، محامي صندوق الاستثمار "HCM"، الذي يتهم بالعمل على تهرب المؤسسسة عن دفع ضرائب بمبالغ هائلة، في سجن التوقيف "بوتيركا" بموسكو في  16 نوفمبر/تشرين الثاني 2009. وكان ماغينتسكي ، الذي كان عمره وقتئذ 37 عاما قد توفي، حسب النيابة العامة الروسية،  نتيجة جلطة قلبية.

ولم يكشف التدقيق في عمل المحققين عناصر جريمة، تقع تحت طائلة المادة 285 من قانون الجنايات الروسي (سوء استخدام المنصب والمسؤولية) والمادة 286 من قانون الجنايات الروسي (تجاوز صلاحيات الوظيفة).

وسبق ان اعلنت وزارة الخارجية الروسية ان مقترح فرض عقوبات ضد موظفين روس بسبب قضية ماغنيتسكى، يتجاوز اطر الادب، ويشكل ضربة الى تعاون مؤسسات القوة في البلدين.

تعليمات استخدام خدمة التعليقات على صفحات موقع قناة "RT Arabic" (اضغط هنا)
تويتر RT Arabic للأخبار العاجلة