لافروف يحذر من تكرار السيناريو الليبي في سورية

أخبار العالم العربي

انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/559052/

قال وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف ان موسكو حذرت الولايات المتحدة والاتحاد الأوروبي من تزويد المعارضة السورية بالأسلحة وفق السيناريو الليبي وعارضت تدخل مجلس الأمن الدولي في تطور الأوضاع بسورية.

قال وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف ان موسكو حذرت الولايات المتحدة والاتحاد الأوروبي من تزويد المعارضة السورية بالأسلحة وفق السيناريو الليبي. واضاف ان القيادة الروسية لا ترى ضرورة في إحالة الملف السوري على مجلس الأمن الدولي.

وأشار لافروف في مقابلة مع وكالة " بلومبرغ" للأنباء نشرت يوم الخميس 2 يونيو/حزيران، أن الوضع في سورية لا يشكل خطرا على الأمن والسلام الدوليين، وهو ما يشكل مجال نشاط مجلس الأمن بالدرجة الأولى. وأضاف أن سورية من أهم الدول في الشرق الأوسط وان زعزعة الاستقرار هناك ستكون لها عواقب وخيمة في مناطق بعيدة جدا عن سورية نفسها.

ودعا وزير الخارجية الروسي المعارضة السورية الى عدم الاعتماد على التدخل الأجنبي كطريقة لحل مشاكلها. وقال: "انه لا يتناسب مع مصالح الجميع ان نرسل  الى المعارضة في سورية أو في اي دولة أخرى، اشارات تفيد بانها إذا رفضت كافة المقترحات المعقولة (من قبل السلطات) فنحن سنأتي وسنساعدكم كما حصل في ليبيا. ان هذه الإشارات غير صحيحة  وخطرة للغاية. أنا آمل في عدم تكرار السيناريو الليبي".

لافروف يرحب بخطط الفلسطينيين لتشكيل حكومة تكنوقراط

وصف وزير الخارجية الروسي نية الفصائل الفلسطينية لتشكيل حكومة تكنوقراط في الاراضي الفلسطينية، بانها هامة جدا.

وقال: "انه شيء هام جدا انهم (الفلسطينيين) توصلوا الى إدراك ان الحكومة يجب ان تكون تكنوقراطية، ولا تضم سياسيين ينتمون الى أحزاب".

وذكر لافروف ان الواجبات التي ستقع على عاتق الحكومة المقبلة محدودة جدا، وهي تتلخص في الإعداد لإجراء الانتخابات القادمة. وتابع قائلا: "انا آمل في أن تجري الانتخابات قريبا، ويتعين على الفلسطينيين تحديد موعدها وجدولها. كما آمل في أن يكون لدى الفلسطينيين بعد الانتخابات برلمان ورئيس يتمسكان بسياسة ومرجعية منظمة التحرير الفلسطينية ومبادرة السلام العربية".

تعليمات استخدام خدمة التعليقات على صفحات موقع قناة "RT Arabic" (اضغط هنا)
الأزمة اليمنية