لافروف: روسيا تعارض فرض عقوبات جديدة على إيران

أخبار العالم

انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/559064/

أكد سيرغي لافروف وزير الخارجية الروسي  يوم الخميس 2 يونيو/حزيران ان بلاده تعارض فرض عقوبات دولية جديدة على إيران، مؤكدا ان موسكو ليست لها أدلة تثبت اتخاذ القيادة الإيرانية قرارا لصنع قنبلة نووية.

أكد سيرغي لافروف وزير الخارجية الروسي يوم الخميس 2 يونيو/حزيران ان بلاده تعارض فرض عقوبات دولية جديدة على إيران، مؤكدا ان موسكو ليس لها أدلة تثبت اتخاذ القيادة الإيرانية قرارا لصنع قنبلة نووية.

واعتبر لافروف أن قرار مجلس الأمن الأخير بشأن تشديد العقوبات الدولية المفروضة على طهران، تشمل كافة المجالات المتعلقة بالبرنامج النووي الإيراني. واعتبر الوزير الروسي ان تبني عقوبات جديدة ضد إيران ليس له أية علاقة بالهدف الأساسي لنظام العقوبات وهو الحيلولة دون حصول إيران على قنبلة نووية، سينعكس سلبيا على الاقتصاد الإيراني.

وأعاد لافروف الى الأذهان أن الولايات المتحدة والدول الأوروبية سارعت بعد تبني القرار بتشديد العقوبات الدولية على طهران، بفرض عقوبات أحادية الجانب ضد إيران وقدمت مطالب جديدة حول العقوبات الدولية. ووصف الوزير الروسي هذا الموقف بانه غير صحيح ولا يتفق مع مبدأ العمل الجماعي. وتابع قائلا: "ولذلك لا نرى أية امكانيات لفرض عقوبات إضافية على طهران".

وتابع لافروف في مقابلة أدلى بها لوكالة "بلومبرغ" للأنباء، قائلا: "ليست لدينا أدلة تثبت ان طهران اتخذت قرارا سياسيا لصنع قنبلة نووية. وبدورها لا تستطيع الوكالة الدولية للطاقة الذرية التأكيد على ان إيران تنتج القنبلة".

واشار لافروف الى ان إيران لن تلتزم بالبروتوكول الإضافي لمعاهدة حظر انتشار الأسلحة النووية، مؤكدا ان هذا البروتوكول على الرغم من انه غير ملزم، يعتبر مهما للغاية وخاصة بالنسبة لإيران.

وقال وزير الخارجية الروسي ان لا احد يستطيع اليوم التأكيد على الطابع السلمي البحت للبرنامج النووي الإيراني، لكن لا أحد أيضا يستطيع تقديم ادلة على انها تقوم بصنع أسلحة نووية.

وأشار لافروف الى ان بلاده قلقة من الانقطاع الطويل الذي تشهده المفاوضات السداسية حول القضية النووية الإيرانية، داعيا جميع المشاركين في هذه المفاوضات الى العودة لطاولة التفاوض في أسرع وقت ممكن.

تعليمات استخدام خدمة التعليقات على صفحات موقع قناة "RT Arabic" (اضغط هنا)
فيسبوك