السودان ومصر يتفقان على عقد "العسكرية والأمنية" ويضعان آلية لـ"حل الشواغل"

أخبار العالم العربي

السودان ومصر يتفقان على عقد لقاء بين وزير الخارجية المصري سامح شكري ونظيرهر السوداني إبراهيم غندور بالقاهرة
انسخ الرابطhttps://ar.rt.com/juhj

اتفق السودان ومصر على تعزيز التعاون العسكري والأمني بينهما، وعلى عقد اجتماع للجنتين العسكرية والأمنية، و"عقد آلية التشاور السياسي والأمني" لحل أية "شواغل" بين البلدين.

جاء ذلك في بيان صدر في ختم اجتماع رباعي ضم وزيري خارجية مصر والسودان ورئيسي مخابرات البلدين لبحث العلاقات الثنائية والقضايا الإقليمية ذات الاهتمام المشترك.

وأكد الطرفان في البيان ثوابت العلاقات الاستراتيجية الشاملة بين مصر والسودان، بما في ذلك العمل على تحقيق وتعزيز المصالح المشتركة، ومراعاة شواغل كل منهما، واحترام الشؤون الداخلية والعمل المشترك للحفاظ على الأمن القومي للبلدين، بما من شأنه رفع مستوى التعاون والتنسيق الثنائي إلى أعلى مستوى، على النحو الذي يعكس الأهمية الكبيرة التي توليها الدولتان للعلاقات بينهما ووضعها في الإطار الصحيح.

وأضاف البيان أن مصر والسودان اتفقا على أهمية العمل على استشراف آفاق أرحب للتعاون المستقبلي بين البلدين في مختلف المجالات، وبحث الفرص المتاحة، وتنشيط اللجان والآليات المشتركة المتعددة بين البلدين ومن بينها اللجنة القنصلية، ولجنة التجارة، والهيئة الفنية العليا المشتركة لمياه النيل، وهيئة وادي النيل للملاحة النهرية، ولجنة المنافذ الحدودية، وآلية التشاور السياسي على مستوى وزيري الخارجية، وأية لجان مشتركة أخرى يتم الاتفاق عليها، وتذليل أية صعوبات أو تحديات أمام تلك اللجان.

وأكد البيان عزم البلدين على المضي قدما لتعزيز التعاون في مجالات الطاقة والربط الكهربائي، والنقل البري والجوي والبحري، ومشاريع البنية التحتية، والاستفادة من الخبرات الاستشارية والتنفيذية المتوافرة لدى البلدين.

وأشار البيان إلى أهمية تطوير التعاون والتنسيق المشترك بين البلدين في مجالات مياه النيل في إطار التزامهما بالاتفاقات الموقعة بينهما بما في ذلك اتفاقية 1959، إضافة إلى العمل على تنفيذ نتائج القمة الثلاثية المصرية السودانية الإثيوبية حول سد النهضة التي عقدت في أديس أبابا في إطار تنفيذ اتفاق إعلان المبادئ الموقع بالخرطوم في 23 مارس/آذار 2015.
كما أكد البيان على أهمية تصحيح التناول الإعلامي والعمل على احتواء ومنع التراشق ونقل الصورة الصحيحة للعلاقات الأخوية بين البلدين.

المصدر: وكالات

ألكسندر توميلين

// 26.06.2018 по тикету 15478
موافق

هذا الموقع يستخدم ملفات تعريف الارتباط .بامكانك قراءة شروط الاستخدام لتفعيل هذه الخاصية اضغط هنا

مباشر.. بوتين وميركل يعقدان قمتهما في برلين.