غوتيريش يطالب إقليم كردستان بإجراء حوار مع بغداد

أخبار العالم العربي

غوتيريش يطالب إقليم كردستان بإجراء حوار مع بغدادالأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو غوتيريش
انسخ الرابطhttps://ar.rt.com/j9ip

قال الأمين العام للأمم المتحدة، أنطونيو غوتيريش، إنه، على الرغم من تعاطفه الكبير مع إقليم كردستان العراق، يصر على ضرورة حل جميع المشاكل عن طريق الحوار بين أربيل وبغداد.

وأضاف غوتيريش، في تصريح لشبكة "رووداو" الكردية الإعلامية، اليوم الأربعاء، حول مسألة إجراء الاستفتاء بإقليم كردستان وموقف الأمم المتحدة من هذه القضية، فقال "أتمنى أن تحل المشاكل العالقة عن طريق الحوار بين أربيل وبغداد، لأن العراق يمر بمرحلة حرجة الآن".

وتابع: "ننصح الحكومات، سواء في أربيل أو بغداد، بالتوصل إلى اتفاق، وأتمنى أن يتم حل المشاكل العالقة عن طريق الحوار"، مبينا، "لدي تعاطف كبير تجاه إقليم كردستان، وقد زرت الإقليم لمرات عدة، ولدي علاقات مع الكثير من المسؤولين الكرد، أنا متفهم للخلافات الحالية، إلا أنني أقول: يجب الرجوع إلى الحوار بين أربيل وبغداد".

ووسط تنامي التوتر بين سلطات الإقليم والحكومة المركزية العراقية، مع اقتراب موعد الاستفتاء، 25 سبتمبر/أيلول، جدد رئيس إقليم كردستان العراق، مسعود بارزاني، تمسكه بإجراء التصويت في موعده المقرر. وردا على قرار النواب العراقيين، أمس الثلاثاء، برفض الاستفتاء والتأكيد على عدم شرعيته، قال برزاني إن البرلمان العراقي "لن يتمكن من كسر إرادة الشعب الكردي"، بحسب تعبيره.

المصدر/ رووداو

قدري يوسف

أعمال الدورة الـ 72 للجمعية العامة للأمم المتحدة