توسيع قائمة المشاركين في مفاوضات أستانا

أخبار العالم العربي

توسيع قائمة المشاركين في مفاوضات أستاناالمفاوضات في أستانا. صورة من الأرشيف
انسخ الرابطhttps://ar.rt.com/iyup

أكد أحمد الجربا، الرئيس الأسبق للائتلاف الوطني السوري المعارض، أن "تيار الغد السوري" الذي يتزعمه، سيشارك في الجولة القادمة من مفاوضات أستانا بجانب عدد من قياديي المعارضة المسلحة.

ففي معرض تعليقه على محادثات بين وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف والجربا في موسكو اليوم الخميس قال ميخائيل بوغدانوف، نائب وزير الخارجية الروسي، إن الأخير أكد خلال اللقاء أن أولئك القياديين المعارضين الذين يعرفهم من المشاركين في الجولات السابقة من مفاوضات أستانا، مستعدون للعودة إلى العاصمة الكازاخستانية مرة أخرى للمشاركة في الجولة الجديدة المقررة في 3 و4 يوليو/تموز المقبل.

كما نفى الدبلوماسي الروسي وجود خلافات جوهرية بين روسيا وتركيا وإيران بشأن مناطق تخفيف التوتر بسوريا، إذ من المقرر أن يصبح ترسيم حدود تلك المناطق بشكل نهائي من المسائل الأساسية المطروحة خلال الجولة القادمة من مفاوضات أستانا.

وفي الوقت نفسه، أكد بوغدانوف أنه على الرغم من توصل الدول الثلاث، بصفتها ضامة للهدنة، إلى توافق مبدئي حول مناطق تخفيف التوتر، لا تزال هناك بعض التفاصيل المهمة بالنسبة للمشاركين في المفاوضات يجب التنسيق بشأنها. وأوضح أن هذه التفاصيل التي يجب الاتفاق بشأنها في أستانا، تكتسب أهمية خاصة، نظرا لضرورة ضمان وقف إطلاق النار فعلا، وفرض الرقابة على ما يجري داخل المناطق.

بدوره قال الجربا للصحفيين في موسكو إن محادثاته مع لافروف في مقر وزارة الخارجية الروسية ركزت على مواضيع محاربة الإرهاب، وفرض نظام وقف إطلاق النار في سوريا، والجولتين المرتقبتين من المفاوضات السورية في أستانا وجنيف، مؤكدا أن تيار الغد السوري سيشارك في كلا الجولتين، إذ سينضم ممثلوه إلى وفد منصة القاهرة في مفاوضات جنيف.

المصدر: وكالات

أوكسانا شفانديوك

الأزمة اليمنية