مصر تسترد تمثال أحد كبار رجالات الدولة الفرعونية من هولندا

أخبار العالم العربي

مصر تسترد تمثال أحد كبار رجالات الدولة الفرعونية من هولندا
انسخ الرابطhttps://ar.rt.com/lfz9

تسلمت السفارة المصرية لدى أمستردام بهولندا، تمثالا مصنوعا من الحجر الجيري كان يعرض هناك في المزادات، وذلك بعد أن تم إثبات ملكيته لمصر.

التمثال المسترد

وأثبتت الخارجية المصرية بالتعاون مع وزارة الآثار ملكية القاهرة للقطعة الأثرية وخروجها بطريقة غير شرعية من منطقة آثار سقارة منذ تسعينات القرن الماضي.

وصرح المشرف العام على إدارة الآثار المستردة المصرية شعبان عبد الجواد، بأن الإدارة كانت قد رصدت التمثال في مارس 2018 ضمن المعرض الأوروبي للفنون الجميلة في امستردام، وقامت على الفور بإبلاغ وزارة الخارجية المصرية فأبلغت الأخيرة الشرطة الهولندية.

وتم تنبيه صالة المزادات وصاحب القطعة بأنها مسروقة من مصر، فأبدى استعداده لتسليمها طواعية. وتلك القطعة هي عبارة عن الجزء العلوي من تمثال لرجل واقف ويضع ذراعيه بجانبه، ويرتدي نقبة قصيرة، ويوجد بعض العلامات الهيروغليفية على الذراع الأيمن وتقرأ "ني كاو بتاح"، ويؤرخ الفترة من 2500-2000 ق.م.

ويخص التمثال أحد كبار موظفي الدولة في الفترة من نهاية عصر الدولة القديمة وبداية عصر الانتقال الأول، ويدعى "ني كاو بتاح"، وعثر عليه أثناء الحفر خلسة في منطقة كوم الخماسين بمنطقة سقارة في تسعينيات القرن الماضي.

المصدر: RT

موافق

هذا الموقع يستخدم ملفات تعريف الارتباط .بامكانك قراءة شروط الاستخدام لتفعيل هذه الخاصية اضغط هنا

بوتين يعود للجودو لعبته المفضلة (فيديو)