فيسبوك تطلق برنامج مكافآت لمن يكشف منتهكي بيانات مستخدميها

العالم الرقمي

فيسبوك تطلق برنامج مكافآت لمن يكشف منتهكي بيانات مستخدميهافيسبوك تطلق برنامج مكافآت
انسخ الرابطhttps://ar.rt.com/k3i9

أطلقت فيسبوك، يوم الثلاثاء 10 أبريل، برنامجا لرصد "إساءة استخدام البيانات" بهدف مكافأة من يعثرون على "كامبريدج أناليتيكا" التالي.

وجاء إعلان الشركة قبل ساعات فقط من انطلاق جلسة الاستماع إلى المدير التنفيذي لفيسبوك، مارك زوكربيرغ، أمام لجان القضاء والتجارة في الكونغرس في العاصمة واشنطن.

ويطلب برنامج المكافآت الإبلاغ عن أي تطبيقات تسيء استخدام البيانات على شبكة التواصل الاجتماعي فيسبوك، ويقدم مكافأة استنادا إلى مدى حدة إساءة الاستخدام.

ويأتي هذا البرنامج عقب شهر تقريبا من كشف صحف "نيويورك تايمز" و"أوبزرفر" و"غارديان" عن أن شركة كامبريدج أناليتيكا للاستشارات السياسية قد استفادت من فيسبوك من خلال الحصول على بيانات نحو 87 مليون مستخدم بشكل غير ملائم، وهو ما أثار رد فعل عنيف ضد فيسبوك من قبل المشرعين والمستخدمين.

وأشار زوكربيرغ أثناء جلسة الاستماع إلى شهادته، إلى أن برنامج المكافآت كان أحد الخطوات العديدة التي اتخذتها فيسبوك لتحسين الأمن، وهو بذلك جزء مهم من "الترسانة الأمنية لتقوية العديد من الأنظمة".

وكشفت شركة فيسبوك عن استعدادها لدفع ما يزيد عن 40 ألف دولار مقابل تقديم أدلة تثبت وجود تطبيق على منصة فيسبوك يجمع وينقل بيانات المستخدمين إلى طرف ثالث بغرض البيع أو السرقة أو استخدامها في برامج خداعية أو للتأثير السياسي.

وكانت الشركة قد أعلنت عن برنامج المكافآت هذا، في بداية سهر مارس الماضي، لكنها أطلقته رسميا يوم الثلاثاء.

المصدر: سي نات

فادية سنداسني