ترامب يكشف عن ثمن حمايته لبولندا

أخبار العالم

ترامب يكشف عن ثمن حمايته لبولنداالرئيس الأمريكي دونالد ترامب مع نظيره البولندي أندجيه دودا
انسخ الرابطhttps://ar.rt.com/kt2n

أعلن الرئيس الأمريكي دونالد ترامب أن بولندا مستعدة لدفع أكثر من ملياري دولار مقابل وجود عسكري دائم للولايات المتحدة على الأراضي البولندية.

وقال ترامب في ختام مباحثاته مع الرئيس البولندي أندجيه دودا في البيت الأبيض، اليوم الثلاثاء، إن الرئيس دودا "أعلن أن بولندا ستدفع مليارات الدولارات للولايات المتحدة مقابل قاعدة (عسكرية دائمة) ونحن ننظر إلى ذلك بمزيد من الاهتمام من ناحية حماية البلد الغني".

وأضاف ترامب أن "الرئيس عرض علينا أكثر من ملياري دولار مقابل قيامنا بذلك، ونحن ندرس هذه المسألة".

من جانبه، صرح الرئيس البولندي أنه أكد لترامب أن وجود قواعد عسكرية أمريكية دائمة في بولندا "سيحول دون زيادة النشاط العسكري الروسي وعسكرة هذا الجزء من أوروبا"، مضيفا أن "الحضور الأمريكي ليس ضمانة للأمن فحسب، بل وللدفاع عن النفس".

وسبق أن أكد الرئيس الأمريكي قبل لقائه مع الرئيس البولندي أن الولايات المتحدة تدرس طلب بولندا بنشر قواعد عسكرية أمريكية دائمة على أراضي بولندا. وقال ترامب إن "بولندا ترغب بأن تساهم بقسط كبير جدا، حيث تدعو الولايات المتحدة للقدوم (إلى بولندا) وإقامة حضور فيها، وهذا بالتأكيد أحد الأمور التي سنناقشها".

وأضاف: "نحن ننظر بجدية كبيرة إلى هذا الأمر، وأعرف أن بولندا تعجبها هذه الفكرة كثيرا، وهذا أمر ندرسه الآن".

وأعلن وزير الدفاع البولندي ماريوش بلاشاك الأسبوع الماضي في أعقاب اجتماع فريق العمل الأمريكي – البولندي المشترك لشؤون الدفاع، عن وجود فرصة حقيقية لنشر قوات أمريكية في بولندا بشكل دائم، دون أن يكشف عن أي تفاصيل أو مواعيد بهذا الشأن.

وكانت بولندا قد أكدت أكثر من مرة استعدادها لإنشاء البنية التحتية الضرورية للوجود الأمريكي الدائم على أراضيها.

المصدر: وكالات

موافق

هذا الموقع يستخدم ملفات تعريف الارتباط .بامكانك قراءة شروط الاستخدام لتفعيل هذه الخاصية اضغط هنا

أطول رحلات الطيران في العالم