ترامب يتهجم على جون كيري: "ابق بعيدا جون فأنت تؤذي بلدك"

أخبار العالم

ترامب يتهجم على جون كيري: الرئيس الأمريكي دونالد ترامب
انسخ الرابطhttps://ar.rt.com/k7h0

انتقد الرئيس الأمريكي دونالد ترامب، اليوم الثلاثاء، وزير الخارجية الأسبق جون كيري، قائلا "جون كيري لم يستوعب أنه أخذ فرصته وأخفق".

وأضاف ترامب: "ابق بعيدا عن المفاوضات جون.. فأنت تؤذي بلادك".

وقال الرئيس الأمريكي في تغريدة سابقة نشرها، الاثنين، إن دبلوماسية وزير الخارجية الأسبق جون كيري مع إيران غير شرعية، مشيرا إلى أنه كان أحد المشاركين في الاتفاق النووي الذي يصفه بالأسوأ على الإطلاق.

وكتب ترامب على "تويتر": "الولايات المتحدة لا تحتاج إلى دبلوماسية الظل، التي يمكن أن يقودها جون كيري للتفاوض مع إيران حول برنامجها النووي"، مضيفا: "وزير الخارجية الأسبق كان من المشاركين في صناعة الفوضى منذ البداية".

وحذر وزير الخارجية الأمريكي السابق جون كيري، الذي قاد جهود أوباما للتوسط في الاتفاق النووي الإيراني، من أن "سباق تسلح جديدا" يجري ويعرّض للخطر معاهدات أخرى خاصة بالحد من الأسلحة.

وتحدث كيري الثلاثاء، في مؤتمر حول الابتكار في مجال الأغذية بميلانو، "نجد أنفسنا بشكل خطير اليوم مع بعض الأفراد الذين يتحدثون عن سباق تسلح جديد، وإن الأموال التي ستكلفها ينبغي أن تذهب إلى الصحة وتشييد المدارس والبنية التحتية وبناء المستقبل، بدلا من صنع الأسلحة".

كما رأى كيري أن إيران تفي بمسؤوليتها تجاه الاتفاق النووي، متسائلا لماذا ينبغي علينا أن نختار الانسحاب؟.

وأضاف كيري، حسبما تناقلت مصادر إعلامية محلية إيطالية "إذا أقدمنا على الانسحاب، فإن لإيران الحق في فعل ما تريد".

ووفق كيري، فإن إيران ليست قادرة على صنع قنبلة نووية، لأنه لا يمكن فعليا بناء قنبلة نووية بـ300 كيلوغرام، وأردف "أنا على علم بذلك لأن لدينا 130 مفتشا يقومون بمهامهم كل يوم هناك، ولدينا بث موجات راديو على المفاعلات ومنشآت الإنتاج في إيران".

وكانت صحيفة "بوسطن غلوب" الأمريكية قد نشرت تقريرا يوم الجمعة الماضي ذكرت فيه أن كيري التقى خلال الشهر الماضي بوزير الخارجية الإيراني محمد جواد ظريف، في محاولة لإنقاذ الاتفاق النووي الذي ساهم الدبلوماسي الأمريكي في إبرامه مع إيران.

ونقلت الصحيفة عن مصدر مطلع قوله إن كيري التقى أيضا الرئيس الألماني فرانك فالتر شتاينماير والرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون في كل من باريس ونيويورك، حيث ناقشا تفاصيل العقوبات على طهران والتهديدات النووية الإقليمية، فيما تواصل هاتفيا مع المفوضة العليا للسياسة الخارجية والأمن في الاتحاد الأوروبي فيدريكا موغيريني لبحث الملف ذاته.

المصدر: وكالات + تويتر

// 26.06.2018 по тикету 15478
موافق

هذا الموقع يستخدم ملفات تعريف الارتباط .بامكانك قراءة شروط الاستخدام لتفعيل هذه الخاصية اضغط هنا