واشنطن وباريس تنفيان أن ترامب أخبر ماكرون بانسحاب أمريكا من الاتفاق النووي مع إيران

أخبار العالم العربي

واشنطن وباريس تنفيان أن ترامب أخبر ماكرون بانسحاب أمريكا من الاتفاق النووي مع إيرانالرئيس الفرنسي، إيمانويل ماكرون، ونظيره الأمريكي، دونالد ترامب (واشنطن، 23 أبريل)
انسخ الرابطhttps://ar.rt.com/k7g4

نفت واشنطن وباريس تقارير إعلامية تحدثت عن إبلاغ الرئيس الأمريكي، دونالد ترامب، نظيره الفرنسي، إيمانويل ماكرون، بانسحاب الولايات المتحدة من الاتفاق النووي مع إيران.

وقال مصدر من البيت الأبيض، حسب ما نقلته وكالة "رويترز"، إن "الرئيس ترامب لم يقل لماكرون مثل هذه العبارات" خلال الاتصال الهاتفي، الذي جرى بينهما اليوم.   

بدوره، قال قصر الإليزيه، في بيان أصدره تعليقا على المكالمة: "إن الرئيس ترامب لم يقدم أي إشارة إلى قراره حول الاتفاق النووي".

وأجرى الرئيسان الأمريكي والفرنسي، اليوم الثلاثاء، اتصالا هاتفيا بحثا فيه، حسب بيان رسمي صدر عن قصر الإليزيه، "قضايا متعلقة بضمان الاستقرار والسلم في الشرق الأوسط".

لكن مصدرا مطلعا على فحوى المكالمة قال لـ"New York Times" إن "ترامب أبلغ ماكرون بأنه يخطط للإعلان عن انسحاب الولايات المتحدة من الصفقة النووية مع إيران".

وأوضح مصدر الصحيفة في هذا السياق أن "الولايات المتحدة تستعد لإعادة فرض كل العقوبات، التي تخلت عنها بموجب الاتفاق النووي، وكذاك لتطبيق عقوبات اقتصادية جديدة" على إيران.

وجرت المحادثات قبيل ساعات من إعلان الرئيس الأمريكي، المرتقب في الساعة 18:00 بتوقيت غرينيش، قراره حول مستقبل دور الولايات المتحدة في الاتفاق النووي مع إيران، وسط توتر كبير ناجم عن توقعات بانسحاب الإدارة الأمريكية من الصفقة، التي أبرمت في نوفمبر 2015 بين إيران من جهة وكل من الولايات المتحدة وروسيا والصين وبريطانيا وفرنسا وألمانيا من جهة أخرى.

وذكر مسؤول من البيت الأبيض في وقت سابق من اليوم أن ترامب يعتزم مناقشة هذه القضية مع ماكرون في اتصال هاتفي.

وحذر الرئيس الفرنسي مرارا نظيره الأمريكي من التداعيات الخطيرة لانسحاب الولايات المتحدة من الصفقة مع إيران، قائلا إن هذه الخطوة قد "تفتح صندوق باندورا وتؤدي إلى نشوب حرب".

المصدر: وكالات + New York Times

رفعت سليمان

// 26.06.2018 по тикету 15478
موافق

هذا الموقع يستخدم ملفات تعريف الارتباط .بامكانك قراءة شروط الاستخدام لتفعيل هذه الخاصية اضغط هنا