"سان خوان" المنكوبة عانت من خلل قديم في جهاز شفط الهواء

أخبار العالم

غواصة "سان خوان" الحربية الأرجنتينية، الأرشيف
انسخ الرابطhttps://ar.rt.com/jku7

أفادت صحيفة "كلارين" الأرجنتينية أمس الأحد، أن طاقم غواصة "سان خوان" الأرجنتينية المفقودة كان يبلغ قيادته بحادث تسرب الماء إلى الغواصة قبل عدة أشهر من فقدانها.

وأضافت أنه كان من المخطط إرسال الغواصة للميناء لإصلاحها العام القادم.

وكتبت الصحيفة أن الخبراء من قاعدة بويرتو بيلغرانو البحرية أعدوا في أوائل سبتمبر/أيلول الماضي تقريرا أعلنوا فيه أن المياه تسربت إلى داخل الغواصة بسبب خلل في جهاز "شفط"الهواء. وآنذاك لم يؤد هذا الحادث إلى عواقب جدية. لكن الخبراء أوصوا بإرسال الغواصة للإصلاح العام القادم.

ونقلت الصحيفة عن مصدرها أن هذا التقرير لم يتم تقديمه لقيادة القوات البحرية ووزارة الدفاع. وأشارت إلى أن وزير الدفاع أوسكار أغواد علم بهذا التقرير منذ عدة أيام فقط بعد أن بدأت السلطات تحقيقا داخليا في ملابسات فقدان الغواصة.

وبعد الحادث المذكور في التقرير خرجت غواصة "سان خوان" إلى البحر عدة مرات. ولا توجد أية معلومات حول حوادث تسرب المياه إلى داخلها أثناء العوم. ولم تكشف أعمال تفتيش الغواصة قبل انطلاقها من مدينة أوشوا في الـ13 من نوفمبر/تشرين الثاني الماضي أي خلل في عملها.

يذكر أن فقدان الاتصال مع غواصة "سان خوان" الحربية الأرجنتينية التي كانت تقل 44 شخصا، تم في الـ15 من نوفمبر/تشرين الثاني الماضي. وفي اليوم التالي بدأت أعمال البحث عنها. وفي الـ30 من الشهر الماضي أعلنت القوات البحرية الأرجنتينية انتهاء عملية الإنقاذ.

وكان طاقم الغواصة أبلغ قيادته يوم فقدانها بحادث تسرب المياه إلى داخل الغواصة، ما أدى إلى حدوث ماس كهربائي واشتعال النار. وأفادت القوات البحرية الأرجنتينية أن قبطان الغواصة كان قد اتصل بالقيادة بعد هذا الحادث للتأكيد أن الغواصة تواصل رحلتها إلى قاعدة في مدينة مار ديل بلاتا.

المصدر: تاس

أولغا رودكوفسكايا