تركيا توجه "دعوة أخيرة" لإلغاء استفتاء كردستان وتهدد بإجراءات

أخبار العالم

تركيا توجه جلسة للبرلمان التركي
انسخ الرابطhttps://ar.rt.com/jatb

طالبت السلطات التركية بإلغاء الاستفتاء على استقلال إقليم كردستان عن العراق المقرر إجراؤه الاثنين المقبل، وأكدت أنه يمثل تهديدا مباشرا للأمن القومي التركي.

وقال المتحدث باسم الحكومة التركية ونائب رئيس الوزراء التركي، بكر بوزداغ، في خطاب بثته قناة "أ خبر" اليوم الجمعة: "للمرة الأخيرة ندعو كردستان العراق إلى التصرف بعقلانية والتخلي عن فكرة إجراء الاستفتاء، ونعارض أيضا تأجيل موعده، يجب إلغاء الاستفتاء تماما وإلى الأبد".

وشدد بوزداغ على أن "أنقرة لا تود فرض أي عقوبات، لكنها ستفعل ذلك إذا اقتضت الضرورة".

وأعلن أن الحكومة تبنت، خلال جلسة لها عقدت برئاسة الرئيس رجب طيب أردوغان اليوم الجمعة، حزمة إجراءات ردا على استفتاء كردستان، لكنه امتنع عن الكشف عن طبيعتها، وقال "من السابق لأوانه الإعلان عنها". 

وقال: "لقد ناقشنا جميع الخيارات في حال إلغاء الاستفتاء وإجرائه، إن تركيا لديها موقف حاسم وستتصرف انطلاقا من مصالح أمنها القومي. وتبنينا الخطط للتصدي لجميع المخاطر، وآمل بألا نكون مضطرين إلى تنفيذها".

وأشار إلى أن الاستفتاء يمثل تهديدا مباشرا لأمن تركيا القومي ولوحدة العراق وسيادته الوطنية، ناهيك عن أنه يزيد من مستوى التوتر في المنطقة وقد يؤدي إلى عواقب لا يمكن التنبؤ بها.

وأضاف: "إن جميع الدول المجاورة للعراق ترفض الاستفتاء بشدة، والمجتمع الدولي أيضا، بل ليس الجميع يؤيدونه في إقليم كردستان، حيث لا يعيش هناك الأكراد فقط، بل العرب والتركمان أيضا".

وشدد على معارضة بلاده لتأجيل موعد الاستفتاء، لأن ذلك يعني السماح بإجرائه في المستقبل.

وسبق أن أكد رئيس إقليم كردستان العراق مسعود برزاني أنه لن يؤجل موعد الاستفتاء المقرر الاثنين المقبل، رغم ضغوطات بغداد.

المصدر: الأناضول + تاس

إينا أسالخانوفا