برزاني يطالب سكان كردستان بالتصويت الاثنين على استفتاء الانفصال عن العراق

أخبار العالم العربي

برزاني يطالب سكان كردستان بالتصويت الاثنين على استفتاء الانفصال عن العراق مسعود برزاني
انسخ الرابطhttps://ar.rt.com/jaqk

أكد رئيس إقليم كردستان العراق مسعود برزاني أن الاستفتاء على استقلال الإقليم عن العراق سيجري في موعده، داعيا سكان الإقليم للمشاركة فيه.

وأعلن برزاني أن الدستور العراقي لم يتحدث عن وحدة أراضي العراق، بل ينص على الاتحاد، مضيفا أن بغداد لم تلتزم به.

وقال زعيم كردستان العراق في كلمة ألقاها في مظاهرة حاشدة في أربيل اليوم الجمعة، "إن الدولة الحالية في العراق مذهبية"، وليست مدنية، مشيرا إلى أن بغداد لم ترسل أسلحة إلى قوات البيشمركة الكردية وقطعت التمويل.

وأضاف أن القيادة الكردية توصلت منذ سنوات إلى استنتاج حول استحالة التعايش مع بغداد، مشيرا إلى أن أربيل تحدثت بجدية عن إمكانية إجراء الاستفتاء على الاستقلال، بينما اعتقد الكثيرون أن ذلك مجرد ورقة ضغط للتخلص من الأزمة الداخلية.

وحث برزاني سكان كردستان على المشاركة في عملية التصويت، مضيفا أن من يرفض الاستقلال فعليه هو الآخر التوجه إلى صناديق الاقتراع ليقول "لا".

وأكد رئيس الإقليم أن نظام الدولة المستقبلية سيكون اتحاديا وديمقراطيا ومدنيا، وأن الدولة الكردية ستحافظ على حقوق جميع مكوناتها.

وأشاد بدور قوات البيشمركة في حماية أمن كردستان العراق في مواجهة إرهابيي "داعش"، مؤكدا أن "البيشمركة الأبطال لم يتركوا كردستان في أيدي الأعداء".

وقال برزاني إن إقليم كردستان العراق الآن في مفترق طرق، وعلى شعبه الاختيار بين "العبودية أو الحرية والاستقلال". وأضاف "سندفع ضريبة الاستقلال، ومن المحتمل أن نموت من أجل تحقيق هدفنا".

المصدر: RT + وكالات

ياسين المصري