مجلس استفتاء كردستان يقرر إجراء الاستفتاء بموعده المحدد وإرسال وفد إلى بغداد

أخبار العالم العربي

مجلس استفتاء كردستان يقرر إجراء الاستفتاء بموعده المحدد وإرسال وفد إلى بغدادعلم كردستان العراق
انسخ الرابطhttps://ar.rt.com/jals

أعلن المجلس الأعلى للاستفتاء في إقليم كردستان العراق، عن إجراء الاستفتاء حول الاستقلال بتاريخ 25 سبتمبر/أيلول الجاري المحدد سابقا.

وذكر بيان صدر عن المجلس عقب اجتماع له عقد اليوم الخميس في مصيف صلاح الدين بمحافظة أربيل بمشاركة رئيس إقليم كردستان العراق، مسعود بارزاني: "لم نتسلم إلى الآن البديل المناسب للاستفتاء. لذا فالعملية ستجرى في موعدها من دون أي تأجيل".

وأضاف البيان: "إن جميع الأبواب مفتوحة وبكل الطرق للحوار مع بغداد. وسيتم إرسال وفد إليها من المجلس الأعلى للاستفتاء يوم السبت 23-9".

وقرر المجلس أن تقوم سكرتاريته "بنشر تقريريه عن مشروع حقوق المكونات وإعلان المبادئ العامة لدولة كوردستان المستقلة قبل 25 سبتمبر".

يذكر أن أحزابا كردستانية أعلنت في اجتماع عقدته يوم 7 يونيو/حزيران من العام الجاري، برئاسة رئيس إقليم كردستان العراق مسعود بارزاني، تحديد يوم 25 سبتمبر/أيلول موعدا لإجراء ​استفتاء شعبي​ في الإقليم حول استقلال الإقليم عن الدولة العراقية، لكن هذا القرار لقي رفض الحكومة المركزية في بغداد وعدد من الدول، من بينها ​الولايات المتحدة​ وتركيا وبريطانيا وإيران.

وكان البرلمان العراقي قد تبنى قرارا يرفض إجراء الاستفتاء حول استقلال كردستان العراق ويعتبره غير دستوري.

بدورها، عرضت الأمم المتحدة على رئيس الإقليم العدول عن الاستفتاء في مقابل المساعدة على التوصل لاتفاق شامل حول مستقبل العلاقات بين الحكومة المركزية العراقية في بغداد وحكومة الإقليم في أربيل.

المصدر: وسائل إعلام عراقية

رفعت سليمان