هايلي: دعوت الاتحاد الأوروبي لعدم رفع العقوبات عن روسيا

أخبار العالم

هايلي: دعوت الاتحاد الأوروبي لعدم رفع العقوبات عن روسيانيكي هايلي، المندوبة الأمريكية لدى الأمم المتحدة
انسخ الرابطhttps://ar.rt.com/it55

صرحت نيكي هايلي، المندوبة الأمريكية لدى الأمم المتحدة، بأنها دعت الاتحاد الأوروبي إلى عدم رفع العقوبات عن روسيا.

وقالت هايلي في اجتماع لأعضاء مجلس الأمن الدولي، الثلاثاء: "تعتبر أوكرانيا مجالا آخر حيث كان التعاون فيما بيننا (بين بلادها والاتحاد الأوروبي) فعالا. لقد لعب الاتحاد الأوروبي دورا هاما في مساءلة روسيا على تصرفاتها في أوكرانيا.. يجب أن تكون كلمة الولايات المتحدة والاتحاد الأوروبي واحدة في عزمهما على إبقاء العقوبات ما لم تحترم موسكو الالتزامات الواردة في اتفاقات مينسك (بشأن التسوية في أوكرانيا) احتراما تاما".

وفي أول كلمة ألقتها، يوم 3 فبراير/شباط، أمام مجلس الأمن الدولي منذ توليها رئاسة البعثة الأمريكية لدى المنظمة الدولية، نددت هايلي بما وصفتها بـ"تصرفات روسيا العدوانية" إزاء أوكرانيا، معلنة أن العقوبات التي فرضتها واشنطن ضد روسيا بسبب مسألة شبه جزيرة القرم ستبقى سارية المفعول، "ما لم تقم روسيا بإعادة شبه الجزيرة إلى سيطرة أوكرانيا".

وعادت القرم إلى روسيا إثر استفتاء  سكانها، صوت فيه أكثر من 95% من الناخبين، في مارس/آذار 2014، لصالح انضمام شبه الجزيرة هذه إلى روسيا الاتحادية.

وأقدمت سلطات القرم على إجراء الاستفتاء بعد الانقلاب الذي أطاح بالرئيس الأوكراني فيكتور يانوكوفيتش في فبراير/شباط، والذي لعبت فيه التيارات القومية المتطرفة والمناهضة لروسيا دورا بارزا.

وتعتبر أوكرانيا القرم جزء "محتلا" من أراضيها.

وأعلنت القيادة الروسية مرارا أن مواطني القرم بتصويتهم لصالح أعادة الوحدة مع روسيا تصرفوا بما يتفق تماما ومبادئ الديمقراطية والقوانين الدولية وميثاق الأمم المتحدة. وبحسب عبارة الرئيس الروسي فلاديمير بوتين فقد تم "غلق مسألة القرم بلا رجعة".

المصدر: نوفوستي

قدري يوسف

فيسبوك 12مليون