بوتين لغوتيريش: أدرك مدى قلقكم إزاء عمليتنا العسكرية لكن المشكلة في أوكرانيا ظهرت إثر انقلاب 2014

أخبار العالم

بوتين لغوتيريش: أدرك مدى قلقكم إزاء عمليتنا العسكرية لكن المشكلة في أوكرانيا ظهرت إثر انقلاب 2014
صورة أرشيفية
انسخ الرابطhttps://ar.rt.com/sway

أشار الرئيس الروسي فلاديمير بوتين خلال استقباله اليوم الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو غوتيريش إن بذور المشكلة في أوكرانيا ظهرت نتيجة لانقلاب عام 2014 على السلطة في كييف.

  • بوتين: ميثاق الأمم المتحدة هو الأساس في العلاقات الدولية وليس قواعد وأوراق كتبها البعض خدمة لمصالحه. 

    اعتبر الرئيس الروسي أنه من الغريب أن تسمع موسكو تصريحات بعض الدول عن عالم قائم على القواعد.

    وقال: "بالنسبة لنا، تبدو أقوال بعض زملائنا غريبة بعض الشيء عندما يتحدثون عن عالم قائم على القواعد. نعتبر القواعد الرئيسية هي ميثاق الأمم المتحدة، والوثائق الأخرى التي اعتمدتها هذه المنظمة، وليس قواعد وأوراق كتبها البعض خدمة لمصالحهم".

  • بوتين: قلتم أن الممرات الإنسانية لا تعمل، هذا غير صحيح الممرات الإنسانية تعمل وخرج من ماريوبول أكثر من 140 ألف مدني.

قال بوتين: "أنتم تقولون إن الممرات الإنسانية الروسية لا تعمل. السيد الأمين العام، لقد تم تضليلكم... هذه الممرات تعمل". وأكد أن 130-140 ألف شخص غادروا ماريوبول بمساعدة روسيا ويمكنهم الذهاب إلى أي مكان. بعضهم إلى روسيا، وبعضهم إلى أوكرانيا. يمكنهم الذهاب إلى أي مكان، نحن لا نمنعهم بهم، نحن نقدم كل أنواع المساعدة والدعم لهم".

  • بوتين: استسلم أكثر من 1300 جندي أوكراني في ماريوبول.

    شدد بوتين على أنه "لدى الجنود الأوكرانيين في "آزوفستال" مثال جيد حيث أن جزءا من رفاقهم استسلموا في مناطق صناعية أخرى، وعددهم نحو 1300 شخص، بل وأكثر من ذلك في الواقع. وبينهم جرحى، وهم في ظروف طبيعية تماما، ويتم تقديم الرعاية الطبية الكاملة لهم من قبل أطبائنا".
  • بوتين: إذا كان هناك مدنيون في "آزوفستال"، يجب على الجيش الأوكراني إطلاق سراحهم، أو أنهم يتصرفون كالإرهابيين.

أكد بوتين أن "الوضع في ماريوبول معقد ومأساوي، لكنه في الواقع بسيط. لا توجد أعمال قتالية هناك، لقد انتهت وتوقفت".وأضاف أن الجيش الأوكراني ملزم بإطلاق سراح المدنيين من مصنع "آزوفستال" في ماريوبول، إذا كانوا بالفعل هناك. وأكد أن "مصنع "آزوفستال" محاصر تماما" ولا تدار عمليات عسكرية فيه.

وقال: "نعم، نسمع من السلطات الأوكرانية عن وجود مدنيين في "آزوفستال". إذا يتعين على جنود الجيش الأوكراني إطلاق سراحهم. أو أنهم يتصرفون كالإرهابيين في العديد من دول العالم، مثل تنظيم "داعش" (الإرهابي) في سوريا الذي اختبأ وراء المدنيين".

وأضاف: "أسهل شيء يمكن فعله هو السماح لهؤلاء بالخروج، وما أسهل ذلك!".

المصدر: تاس

موافق

هذا الموقع يستخدم ملفات تعريف الارتباط .بامكانك قراءة شروط الاستخدام لتفعيل هذه الخاصية اضغط هنا