الولايات المتحدة واليابان تحاولان سحب البساط من تحت اقدام الصين

أخبار الصحافة

الولايات المتحدة واليابان تحاولان سحب البساط من تحت اقدام الصيناجتماع دول الشراكة عبر المحيط الهادئ
انسخ الرابطhttps://ar.rt.com/gxfq

تطرقت صحيفة "نيزافيسيمايا غازيتا" في مقال لها الى الاجراءات التي تتخذها الولايات المتحدة واليابان لتسوية خلافاتهما، بهدف وقف تعاظم دور الصين في منطقة آسيا والمحيط الهادئ.

جاء في مقال الصحيفة:

بدأ ممثلو 12 دولة يوم 28 تموز/يوليو الجاري اجتماعاتهم في جزر هاواي الأمريكية، بهدف الاتفاق على الأحكام النهائية لاتفاقية الشراكة التجارية عبر المحيط الهادئ التي يجب ان تغطي 40 بالمائة من الاقتصاد العالمي. تواجه هذه الدول مشاكل جدية، لذلك فإن مصير هذه الشراكة غير معروف بصورة نهائية، بغض النظر عن الفوائد الاقتصادية والسياسية التي ستحصل عليها هذه الدول. الخلافات الأساسية هي بشأن الحليب والأدوية وحقوق العاملين.

الشراكة عبر المحيط الهادئ

يقول وزير الانتعاش الاقتصادي الياباني قبل بداية الاجتماع "هذا اللقاء مهم جدا للجميع، لأنه يحدد مصير التجارة عبر المحيط الهادئ. آمل ان يبدأ الجميع الاجتماع وهم واثقون من أنه الأخير". أما ممثل احدى الدول الآسيوية فقد صرح لصحيفة "نيويورك تايمز" ان اللقاء النهائي يشبه تلك الحالة في لعبة الشطرنج عندما تكون جميع النقلات معروفة مسبقا، وكل طرف ينتظر الوقت الذي يستطيع فيه عمل النقلة المطلوبة المتفق عليها.

الولايات المتحدة واليابان باعتبارهما اللاعبين الأساسيين في الشراكة عبر المحيط الهادئ، عمليا توصلتا الى تسوية بشأن الخلافات التي كانت بينهما. بموجب هذه التسوية ستورد الولايات المتحدة الى اليابان السيارات وقطع غيارها ولحم الخنزير والأرز، مقابل هذا وافقت واشنطن على تخفيض الرسوم الجمركية المفروضة على الشاحنات اليابانية  والسيارات رباعية الدفع، وكذلك تخفيض دعم الدولة لمنتجي السكر. هذه التسوية تسمح لرئيس وزراء اليابان شينزو آبي مواجهة تعاظم دور الصين في المنطقة، وتسمح للولايات المتحدة بتعزيز مصالحها الجيوسياسية.

سيارات يابانية رباعية الدفع

الجميع متفائلون، ولكن المسائل المعقدة تقليديا ستكون موضع النقاش في الأيام الأخيرة من هذا اللقاء. كندا التي على ابواب الانتخابات، لن تجازف في فتح أسواقها أمام المنتجات الزراعية للدول الأخرى، وتحمي بقوة منتجي الألبان المحليين. أستراليا تعارض طلب الولايات المتحدة بشأن الاعتراف ببراءة اختراع الأدوية لمدة 12 سنة وتمنع خلال هذه الفترة انتاج نسخ من الأدوية الغالية الثمن، لأن منتجي الأدوية المحليون يطالبون بوقف تسويق الأدوية القديمة والرخيصة.

ابقار في مزرعة كندية

البلدان المتطورة تطالب الدول النامية باحترام حقوق الشغيلة، وهذا يشمل المكسيك وفيتنام وبروناي. كما انها غير مرتاحة من تقطيع أشجار الغابات في بيرو وتجارة الرق في ماليزيا.

تقول الباحثة داريا سينينا من معهد الدراسات اليابانية في معهد الشرق الأقصى "أحد العوامل الأساسية التي تشير الى احتمال توقيع اتفاقية الشراكة عبر المحيط الهادئ، هو تعهد الكونغرس الأمريكي بالمصادقة على هذه الوثيقة". وحسب رأيها ان عدد المعارضين لهذه الاتفاقية يتقلص، وذلك لتغير الأوضاع الجيوسياسية. وتضيف واشنطن تريد ان تتزعم منطقة آسيا – المحيط الهادئ. وحسب قولها، من غير المعقول فصل النتائج الاقتصادية عن السياسية. التعاون الاقتصادي في جميع جوانبه الايجابية، يجبر البلاد على تقديم التضحيات والنفقات. ولكن هذه الاتفاقية تسمح للولايات المتحدة واليابان بسحب البساط من تحت اقدام الصين.