موسكو تدعو لمشاركة جميع القوى السياسية بتشكيل هيئات السلطة في ليبيا

أخبار العالم العربي

موسكو تدعو لمشاركة جميع القوى السياسية بتشكيل هيئات السلطة في ليبيامبنى وزارة الخارجية الروسية في موسكو
انسخ الرابطhttps://ar.rt.com/i0b2

دعت وزارة الخارجية الروسية، الجمعة 9 سبتمبر/أيلول، إلى مشاركة جميع القوى السياسية الأساسية والجماعات القبيلية الليبية في تشكيل حكومة موحدة في البلاد.

وقالت الخارجية الروسية، تعليقا على نتائج لقاء المبعوث الخاص للرئيس الروسي إلى الشرق الأوسط وإفريقيا، نائب وزير الخارجية، ميخائيل بوغدانوف، والمبعوث الخاص للأمم المتحدة إلى ليبيا مارتن كوبلر: " خلال اللقاء تم تبادل الآراء حول الوضع في ليبيا بالتركيز على الجوانب المختلفة لتنفيذ الاتفاق السياسي بين الليبيين، الموقع برعاية الأمم المتحدة في مدينة الصخيرات المغربية في 17 ديسمبر/ كانون الأول عام 2015، والذي يشمل تشكيل حكومة وفاق وطني في ليبيا. كما تم الإشارة إلى أهمية تنفيذ القرار رقم 225 لمجلس الأمن الدولي، وذلك بالحفاظ على اتفاقيات مدينة الصخيرات باعتبارها العنصر الرئيسي لتسوية الأزمة السياسية الداخلية".

وأكد البيان، أنه خلال اللقاء "تم التأكيد على ضرورة مشاركة ممثلي جميع القوى السياسية والمجموعات القبلية والمناطق في البلاد، في تشكيل حكومة موحدة في ليبيا".

ونوه البيان إلى "التأكيد على أهمية الوصول بأسرع وقت إلى توافق بالآراء حول القضايا الخلافية المتبقية، ما يسمح لحكومة البلاد بالبدء في معالجة المشكلات الداخلية الحالية، بما في ذلك المواجهة الفعالة للتهديد الإرهابي المتزايد".

يذكر أن حكومة الوفاق الوطني الليبية الجديدة باشرت أعمالها برئاسة فايز السراج يوم 31 مارس/آذار الماضي، وذلك بناء على اتفاق الصخيرات الذي وقعه الفرقاء الليبيون في المدينة المغربية برعاية مبعوث الأمم المتحدة إلى ليبيا مارتن كوبلر.

يشار إلى أن ليبيا تعاني منذ سقوط نظام القذافي عام 2011، من أعمال عنف، تحولت إلى صراع مسلح على الحكم، ما أدى إلى تقسيم البلاد بين سلطتين، الأولى حكومة يعترف بها المجتمع الدولي في طبرق، والثانية حكومة مناوئة لها تدير العاصمة طرابلس بمساندة تحالف جماعات مسلحة تحت مسمى "فجر ليبيا".

المصدر: سبوتنيك