موسكو تلغي رسوم تصدير القمح لمدة عامين

مال وأعمال

موسكو تلغي رسوم تصدير القمح لمدة عامينموسكو تلغي رسوم تصدير القمح لمدة عامين
انسخ الرابطhttps://ar.rt.com/hzm3

أعلن رئيس الوزراء الروسي، دميتري مدفيديف، الجمعة 2 سبتمبر/أيلول، قرار الحكومة الروسية إلغاء رسوم تصدير القمح لمدة عامين.

وقال مدفيديف خلال اجتماع للحكومة حول القطاع الزراعي في البلاد: "اتخذنا قرارا بإلغاء رسوم التصدير على القمح في العامين المقبلين، ما يؤدي إلى حصول سوق الحبوب على حافز إضافي للتنمية".

وذكر مدفيديف، أن زراعة المحاصيل في روسيا قد تنمو حتى 170 مليون طن، بحلول عام 2030، وإمكانية تصدير حتى 64 مليون طن، قائلا: " يجب تحفيز إدخال الأسمدة المعدنية لزيادة المحصول... والعودة إلى تداول الأراضي غير المستعملة التي تصل مساحتها في روسيا حتى 10 ملايين هكتار... وهذا سيسمح بجمع 170 مليون طن من الحبوب من مساحة 57 مليون هكتار بحلول 2030 ... وتحويل 64 مليون طن وليس 34 مليون طن للتصدير. وسيصل المدخول الإضافي من التصدير 11 مليار دولار أمريكي، وستنمو عائدات التصدير حتى 2.4 مرة، من 8 مليارات دولار أمريكي حاليا حتى 19 مليار".

ويذكر أن محصول الحبوب لهذا العام في روسيا، كما تتوقع وزارة الزراعة سيبلغ 110 ملايين طن، وفي حال كانت الحالة الجوية جيدة قد ينمو حتى 113-116 مليون طن.

وفرضت روسيا ضريبة على صادرات القمح وذلك لاستقرار الوضع في السوق الداخلية للحبوب منذ الأول من فبراير/شباط عام 2015، وتم تغيير صيغتها عدة مرات.

وأصبحت الرسوم سارية من 1 أكتوبر/تشرين الأول، ووصلت حتى الـ50% من القيمة الجمركية، أي أقل بـ 6.5 آلاف روبل ( نحو 98 دولار أمريكي) للطن الواحد، وليس أقل من 10 روبلات للطن أي (حوالي 0.15 دولار أمريكي) للطن الواحد.

وصرح نائب وزير الزراعة الروسي، دجامبولات خاتوف، في 30 أغسطس/آب، أن رسوم التصدير على القمح في روسيا ستلغى حتى يوليو/تموز من عام 2018.

المصدر: نوفوستي