أردوغان: لم نعترف بانضمام القرم إلى روسيا ولا نعتزم ذلك مستقبلا

أخبار العالم

أردوغان: لم نعترف بانضمام القرم إلى روسيا ولا نعتزم ذلك مستقبلاالرئيس التركي رجب طيب أردوغان ونظيره الأوكراني بيترو بوروشينكو
انسخ الرابطhttps://ar.rt.com/hg8s

قال الرئيس التركي رجب طيب أردوغان الأربعاء 9 مارس/آذار، إن بلاده لم تعترف بانضمام شبه جزيرة القرم إلى روسيا، ولا تعتزم بذلك مستقبلا.

وصرح أردوغان خلال مؤتمر صحفي مشترك عقده مع الرئيس الأوكراني بيترو بوروشينكو في أنقرة قائلا: "تركيا لم تعترف بضم القرم غير الشرعي ولا تعتزم عمل ذلك... روسيا انتهكت القانون الدولي في هذه المسألة".

من جانبه، دعا بوروشينكو إلى إشراك تركيا في صيغة المفاوضات الدولية حول مسألة القرم بما في ذلك صيغة "جنيف +" (أوكرانيا وروسيا والولايات المتحدة والاتحاد الأوروبي).

جدير بالذكر أن قرار عودة شبه جزيرة القرم إلى الأراضي الروسية من أوكرانيا كان قد اتخذ في مارس/آذار 2014، عبر استفتاء عام وكذلك من قبل الجهاز التشريعي للقرم (البرلمان)، والذي شكل وعمل بشكل شرعي في إطار القانون الأوكراني القائم أنذاك.

وكان المجلس الأعلى لجمهورية القرم (البرلمان) توجه إلى موسكو بطلب قبول القرم في قوام روسيا الاتحادية بصفة وحدة إدارية.

وجاء في قرار صدر عن المجلس الأعلى الذي اجتمع صباح الاثنين 17 مارس/آذار 2014، لبحث نتائج الاستفتاء الذي جرى في الجمهورية: "تتوجه جمهورية القرم ممثلة في المجلس الأعلى لها إلى روسيا  بطلب قبولها في قوام روسيا الاتحادية كوحدة إدارية جديدة ومع الحفاظ على وضعها القانوني جمهورية".

وكانت نتائج الاستفتاء قد أظهرت أن نحو 97% ممن شاركوا في الاستفتاء، أيدوا انضمام القرم إلى روسيا الاتحادية.

وجاء قرار سكان القرم بالانضمام إلى روسيا عبر الاستفتاء نتيجة منطقية ومتوقعة للأزمة الأوكرانية التي كانت موسكو تحذّر مدبريها منذ البداية من أن نهجهم وأساليبهم ستقود البلاد إلى التفكك.

المصدر: وكالات

فيسبوك 12مليون