استفتاء القرم .. 96.77% من المشاركين في التصويت أيدوا الانضمام إلى روسيا

أخبار العالم

انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/668879/

أعلن ميخائيل ماليشيف رئيس لجنة برلمان القرم المشرفة على تنظيم الاستفتاء أن نتائج فرز 100% من الأصوات أكدت أن 96.77% من المشاركين في التصويت أيدوا انضمام القرم إلى روسيا.

أعلن ميخائيل ماليشيف رئيس لجنة برلمان القرم المشرفة على تنظيم الاستفتاء أن نتائج فرز 100% من الأصوات أكدت أن 96.77% من المشاركين في التصويت أيدوا انضمام القرم إلى روسيا.

وأضاف ماليشيف في مؤتمر صحفي عقده صباح الاثنين 17 مارس/آذار، أن نسبة المشاركة في الاستفتاء بلغت 83.1%، علما بأن هذه النتائج لا تشمل مدينة سيفاستوبول التي لا تخضع لسلطات الجمهورية.

هذا وقال ماليشيف أن 2.5 % ممن شاركوا في الاستفتاء، صوتوا لصالح بقاء القرم في قوام أوكرانيا مع توسيع صلاحياتها، بينما تعتبر بطاقات الاقتراع المتبقية غير صالحة.

وفي سيفاستوبول الواقعة في جنوب شرق شبه جزيرة القرم والتي لا تدخل ضمن مكونات الجمهورية لأن لها صفة إدارية خاصة، أشارت نتائج فرز 100 % من الأصوات الى أن 95.6 % من المشاركين صوتوا لصالح الانضمام الى روسيا. وأعلن رئيس لجنة الانتخابات في المدينة فاليري مدفيديف أن نسبة الحضور بلغت 89.5 %.

وكانت اللجنة المشرفة على تنظيم الاستفتاء سبق أن أعلنت أنها  لم تتلق أي شكوى بشأن سير الاستفتاء الذي جرى الأحد في ظروف هادئة.

وطرح على المشاركين في الاستفتاء سؤالان أولها: "هل تؤيد انضمام القرم إلى روسيا؟"، وثانيهما "هل تؤيد العودة الى دستور عام 1992 للقرم مع بقائها في قوام أوكرانيا؟"

هذا وأعلن رئيس وزيراء جمهورية القرم سيرغي أكسيونوف أن نحو 40% من تتار القرم صوتوا بنعم للانضمام الى روسيا، وذلك رغم دعوات قيادتهم الى مقاطعة الاستفتاء. ويشكل تتار القرم نحو 12% من سكان شبه الجزيرة.

وصرح رئيس لجنة المراقبين الدوليين البولندي ماتيوش بيسكورسكي في حديث لوكالة "إيتار - تاس" أن استفتاء القرم يتطابق مع جميع القواعد الدولية والإجراءات الديمقراطية. وقال: "ما رأيته في القرم لا يختلف عن أي استفتاء في أية دولة أوروبية ديمقراطية".

جمهورية القرم تأمل في الانضمام الى روسيا في أسرع وقت وترسل وفدا برلمانيا الى موسكو

أعلن رئيس وزراء القرم أن برلمان الجمهورية سيجتمع في الساعة العاشرة من صباح يوم 17 مارس/آذار (12:00 بتوقيت موسكو) لإقرار طلب رسمي بانضمام القرم إلى روسيا. وتابع أن وفدا برلمانيا سيتوجه من القرم الى موسكو بعد ظهر الاثنين، وذلك لتنسيق الإجراءات القانونية اللاحقة مع مجلسي الدوما (النواب) والاتحاد (الشيوخ) الروسيين.

بدوره أعرب رئيس المجلس الأعلى للقرم (البرلمان) فلاديمير قسطنطينوف عن أمله في أن تجري عملية الانضمام بسرعة.

مجلس الدوما: استفتاء القرم حدث تاريخي وسنتخذ جميع القرارات القانونية الضرورية في القريب العاجل

قال رئيس مجلس الدوما الروسي سيرغي ناريشكين إن إجراء الاستفتاء حول الوضع القانوني للقرم يعتبر حدثا تاريخيا ليس للجمهورية فحسب، بل لروسيا أيضا. لكن ناريشكين دعا الى انتظار نشر النتائج الرسمية للاستفتاء، قبل بدء الحديث عن الخطوات اللاحقة التي قد تتخذها روسيا.

أما نائبه سيرغي نيفيروف، فقال للصحفيين إن البرلمان الروسي سيتخذ جميع القرارات القانونية الخاصة بانضمام القرم الى روسيا كإحدى وحداتها الإدارية، في أسرع وقت.

وتابع قائلا إن "نتائج الاستفتاء في القرم تظهر بوضوح أن سكان الجمهورية يرون مستقبلهم في روسيا فقط، وهم صوتوا لصالح لم شمل الشعب الذي عاش أبناؤه معا دائما".

بدوره قال إلياس أوماخانوف نائب رئيس مجلس الاتحاد أن عملية دخول القرم في قوام روسيا يجب أن تجري على مراحل، مشددا على أهمية التنسيق بين أجهزة السلطة التنفيذية في روسيا وفي الجمهورية، ولا سيما فيما يخص عملية اعتماد الروبل كعملة أساسية في القرم.

 

المصدر: RT، وكالات