روحاني: لدى إيران وتركيا إمكانية لإنهاء الأزمة السورية

أخبار العالم

روحاني: لدى إيران وتركيا إمكانية لإنهاء الأزمة السوريةالرئيس الإيراني حسن روحاني
انسخ الرابطhttps://ar.rt.com/hfw6

أكد الرئيس الإيراني حسن روحاني، السبت 5 مارس/آذار، خلال لقائه رئيس الوزراء التركي، أحمد داوود أوغلو، أن لدى طهران وأنقرة إمكانية لاتخاذ إجراءات فعالة مشتركة لإنهاء الأزمة السورية. 

ونقلت وسائل إعلام إيرانية عن روحاني، خلال لقاء جمعه بأوغلو في طهران، قوله إن بعض الدول الأجنبية لا ترغب في تسوية مشاكل الشرق الأوسط، بل تسعى إلى تحقيق مصالحها الخاصة، ولهذا السبب يجب على دول المنطقة حل مشاكلها بنفسها. 

وشدد روحاني على "ضرورة احترام وحدة أراضي جميع الدول"، وعلى أن "مستقبل كل دولة يجب أن يقرره شعبها"، لافتا في الوقت نفسه إلى أن "طهران وأنقرة بإمكانهما اتخاذ إجراءات فعالة مشتركة للمساعدة في إنهاء الحرب، ووقف العنف وحل قضية اللاجئين".

وبخصوص العلاقات الثنائية بين البلدين، قال روحاني:" إن التعاون بين إيران وتركيا سيلعب دورا بناء في بسط سلام وثيق في الشرق الأوسط.. إيران وتركيا لديهما أهداف ومصالح مشتركة، وعليهما تنسيق جهودهما والتركيز على مكافحة الإرهاب الذي يشكل تحديا مشتركا بالنسبة لهما". 

ووصف روحاني تركيا وإيران بالبلدين الصديقين والشقيقين اللذين تربطهما قيم ثقافية ودينية مشتركة، مؤكدا أن الفكر الديني في كلا البلدين يختلف عن فكر المتطرفين.

وأضاف روحاني أن الوحدة والانسجام بين جميع المسلمين يعد هدفا مهما على درب النهضة الإسلامية.

المصدر: وكالات