إنشاء صندوق استثماري روسي سعودي بقيمة تصل إلى 4 مليارات دولار

مال وأعمال

إنشاء صندوق استثماري روسي سعودي بقيمة تصل إلى 4 مليارات دولار إنشاء صندوق استثماري روسي سعودي بقيمة تصل إلى 4 مليارات دولار
انسخ الرابطhttps://ar.rt.com/h6pr

توصل قطاعا الأعمال الروسي والسعودي يوم الجمعة 27 نوفمبر/تشرين الثاني، إلى توقيع عدد من الاتفاقيات الاقتصادية والاستثمارية في مجالات مختلفة.

وأبرز هذه الوثائق إبرام اتفاق لإنشاء صندوق استثماري بقيمة تصل إلى 4 مليارات دولار، يقوم بتمويل مشاريع مشتركة ويساهم في تنمية العلاقات التجارية والاقتصادية بين البلدين.

ويضاف هذا الصندوق الجديد إلى صندوق استثماري اَخر بقيمة 10 مليارات دولار اتفق على إنشائه صندوق الاستثمارات المباشرة الروسي وصندوق الاستثمارات العامة السيادي السعودي في شهر يوليو/تموز الماضي. 

وأوضح فلاديمير يفتوشينكوف رئيس مجلس إدارة الشركة المالية القابضة "سيستيما" أن حصة شركته في الصندوق الجديد من الممكن أن تبلغ 20%، لافتا إلى أن الصندوق سيستثمر في مشاريع بروسيا والسعودية في قطاعات اقتصادية مختلفة، من ضمنها قطاع النفط والغاز.

وافتتح وزير الطاقة الروسي ألكسندر نوفاك ومحافظ الهيئة العامة للاستثمار عبد اللطيف بن أحمد العثمان يوم الجمعة في موسكو "منتدى الأعمال الروسي السعودي" المنعقد تحت شعار "صداقة – شراكة – فرص ".

ودعا المسؤولان قطاعي الأعمال الروسي والسعودي إلى استثمار نقطة التحول في تاريخ العلاقات بين الدولتين.

وكانت العاصمة الروسية شهدت خلال الأيام الثلاثة الماضية اجتماعات اللجنة الروسية السعودية المشتركة للتعاون التجاري الاقتصادي والعلمي والفني بين البلدين بمشاركة مسؤلين حكوميين من روسيا والسعودية تم خلالها التوافق على أوجه التعاون بين موسكو والرياض وسبل تفعيل الاتفاقيات السابقة واستكمال مناقشة بعض الاتفاقيات.

ويأتي انعقاد أعمال الدورة الرابعة للجنة المشتركة وسط اهتمام قطاع الأعمال في البلدين في إيجاد شراكات استثمارية وتجارية وتوسيع نطاق التعاون بين روسيا والسعودية.

واتفق الجانبان على تشكيل فريق عمل مشترك لمتابعة ما تم الاتفاق عليه ومتابعة المشاريع الناجمة عن هذه الدورة، بالإضافة إلى تكثيف اللقاءات الثنائية، خاصة بعد الدفعة الكبيرة التي جاءت من إعلان صندوق الاستثمارات في البلدين عن برنامج استثماري لإنشاء وتدشين مشاريع مشتركة بقيمة تبلغ 10 مليارات دولار.

المصدر: وكالات