مصر: تصريحات شكري حول تحقيقات الطائرة الروسية فُسرت بشكل غير دقيق

أخبار العالم العربي

مصر: تصريحات شكري حول تحقيقات الطائرة الروسية فُسرت بشكل غير دقيقأجزاء للطائرة الروسية المنكوبة في سيناء..
انسخ الرابطhttps://ar.rt.com/h57r

أعلنت وزارة الخارجية المصرية أن تصريحات وزير الخارجية سامح شكري لشبكة "CNN" حول إمكانية مشاركة جهات خارجية في التحقيق في تحطم الطائرة الروسية فسرت بشكل غير دقيق.

وأوضح المتحدث الرسمى باسم وزارة الخارجية أحمد أبو زيد الأربعاء 11 نوفمبر/تشرين الثاني، أن قواعد عمل لجنة التحقيق الفنية وفقا للاتفاقيات الدولية المنظمة لعمل تلك اللجان، تسمح بالمشاركة في التحقيق للدول التى صنعت الطائرة أو محركاتها أو الدولة التي سجلت الطائرة فيها، بالإضافة إلى الدولة التي وقع فيها الحادث والدول التى يحمل الضحايا جنسياتها.

وأضاف أبو زيد أن الجهات المصرية المعنية بالإشراف على عملية التحقيق قامت بالفعل بإخطار تلك الدول منذ بداية الحادث، ومن ضمنها مجلس سلامة النقل الأمريكي، باعتبار أن الشركة المصنعة لمحرك الطائرة شركة أمريكية، موضحا أن قواعد وإجراءات عمل اللجنة تسمح للدول المشاركة بضم مستشارين فنيين لدعم ممثليها المعتمدين لدى اللجنة.

ونقلت قناة "CNN" الأمريكية الثلاثاء 10 نوفمبر/تشرين الثاني، عن وزير الخارجية المصري قوله إن القاهرة وافقت على طلب محققين أمريكيين حول المشاركة في التحقيق في تحطم الطائرة الروسية، وبإمكانهم الاستعانة بأي مستشارين مناسبين لهم.

وكان مكتب التحقيقات الفدرالي الأمريكي قد أعلن الاثنين عن استعداده للمساعدة في التحقيق في كارثة الطائرة الروسية، التي تحطمت في سيناء يوم الـ 31 من أكتوبر/تشرين الأول.

يذكر أن موسكو لم توافق بعد على قبول المساعدة الأمريكية في التحقيق في الكارثة التي أودت بحياة 224 شخصا، ودعت إلى دراسة كل المعلومات حول الكارثة بشكل دقيق.

المصدر: وكالات