هل هناك كون آخر ؟

الفضاء

هل هناك كون آخر ؟الثقوب السوداء
انسخ الرابطhttps://ar.rt.com/gzd3

ماذا يحدث لمعلومات الحالة الفيزيائية للأجسام التي تدخل الثقوب السوداء؟ سؤال حير العلماء وأثار تناقضا لأكثر من 4 عقود، أجاب عنه العالم الشهير هاوكينغ مؤخرا تحدث فيه عن أكوان أخرى

معضلة مصير المعلومات في الثقوب السوداء أثارت تناقضاً بين نظريات ميكانيك الكم والنماذج المعتمدة على النظرية النسبية العامة. حيث أن المعلومات تبقى على ما هي عليه حسب ميكانيك الكم، بينما تفترض النظرية النسبية تشوه المعلومات وضياعها للأبد نتيجة القوة الهائلة لجاذبية الثقوب السوداء.

ولكن العالم هاوكينغ اقترح نظرية مختلفة لمصير المعلومات خلال محاضرة ألقاها في استوكهولم يوم الثلاثاء 25 أغسطس/آب، حيث أوضح أن "المعلومات تحفظ ولكن ليس داخل الثقب الأسود كما يمكن التخمين، ولكن على الحواف ضمن أفق الحدث المحيط بالثقب الأسود". وأضاف أن المعلومات تحفظ بصيغة هولوغرامية، ويمكن أن تخرج من الثقب الأسود، ويحتمل وصولها إلى أكوان موازية ولكن بصورة مشوّهة. ولكنها في النهاية موجودة بغض النظر عن الصورة التي آلت إليها.

ويضيف هاوكينغ أن المعلومات ستكون عديمة الفائدة العملية بعد خروجها من الثقب الأسود، وعملية فهمها ستكون مماثلة لقراءة بيانات من قرص صلب معطوب.

وستنشر معلومات تفصيلية حول اكتشافات هاوكينغ الجديدة خلال الشهر القادم. ويتبع ذلك عادة حلقات نقاش مطولة من مختلف الجهات العلمية حول العالم.

المصدر: إنغاجيت