الولايات المتحدة وليتوانيا توقعان مذكرة بشأن تعاون قواتهما البرية

أخبار العالم

الولايات المتحدة وليتوانيا توقعان مذكرة بشأن تعاون قواتهما البريةتدريبات متعددة الجنسيات للناتو في لاتفيا
انسخ الرابطhttps://ar.rt.com/gvva

وقعت الولايات المتحدة وليتوانيا الأحد 5 يوليو/تموز مذكرة بشأن رؤية التعاون الاستراتيجي لقواتهما البرية حتى عام 2017، حسبما أفادت وزارة الدفاع الليتوانية.

ويقضي برنامج التعاون بين الطرفين حسب المذكرة بمشاركة العسكريين الأمريكيين والليتوانيين في حوالي 15 تدريبا مشتركا، تكميلا لعملية "العزيمة الأطلسية" (Atlantic Resolve) التي تجريها الولايات المتحدة في دول شرق أوروبا.

وبحسب وزارة الدفاع الليتوانية فإن المذكرة "تستند إلى الشراكة مع الولايات المتحدة، والتي من شأنها مواجهة الأزمات الدولية وضمان الخطوات الاحترازية لمنع حدوث نزاعات في أوروبا".

هذا وأشارت الوزارة في بيان لها إلى أن وظيفة المذكرة هي إظهار وتعزيز الالتزامات المتبادلة للبلدين في مجال الأمن الجماعي وتطوير القدرات المطلوبة لتنفيذ هذه الالتزامات، كما من شأن التدريبات المشتركة بين الطرفين تحسين إعدادهما للمشاركة في عمليات دولية تحت قيادة الولايات المتحدة والناتو.

يذكر أنه منذ اندلاع الأزمة الأوكرانية عزز حلف شمال الأطلسي وجوده العسكري في البلطيق. وفي أبريل/نيسان من العام الماضي وصل نحو 600 من أفراد القوات البرية الأمريكية إلى المنطقة في إطار عملية "العزيمة الأطلسية"، ليشاركوا في تدريبات تجري في مواقع مختلفة.

وإلى الآن فقد شاركت في تدريبات أجريت في أراضي ليتوانيا سرايا من الجنود الهنغاريين والدنماركيين والألمانيين والبرتغاليين.

وأعلنت ليتوانيا ولاتفيا وإستونيا مرارا دعمها لزيادة عدد قوات الناتو المتواجدة في منطقة البلطيق.

المصدر: "نوفوستي"