اليونان .. 1000 من الفروع البنكية ستصرف معاشات المتقاعدين

مال وأعمال

اليونان .. 1000 من الفروع البنكية ستصرف معاشات المتقاعدين يونانيون يصطفون أمام أحد فروع البنوك
انسخ الرابطhttps://ar.rt.com/gvfy

أعلنت وزارة المالية اليونانية الثلاثاء 30 يونيو/حزيران أن نحو ألف فرع بنكي سيعمل يوم غد الأربعاء ولمدة ثلاثة أيام لتقديم خدماتهم للمتقاعدين الذين لا يملكون بطاقات بنكية.

وقالت المالية اليونانية في بيانها: "اعتبارا من الأول من يوليو/تموز ولمدة ثلاثة أيام متتالية سيفتح نحو 1000 من فروع البنوك في مختلف أنحاء البلاد لخدمة المتقاعدين الذين ليس لديهم بطاقات ائتمان بنكية والذين سيكون بمقدورهم سحب ما يصل إلى 120 يورو نقدا ولمرة واحدة خلال الأسبوع الحالي، كما يتعين على البنوك إصدار بطاقات ائتمان لهؤلاء المتقاعدين لاستخدامها في وقت لاحق لسحب الأموال عبر أجهزة الصرافة الآلية بسقف قدره 60 يورو على السحب اليومي.

وستنشر لاحقا قائمة بفروع البنوك التي ستفتح يوم الأربعاء.

وخلص بيان الوزارة اليونانية إلى أن أموال جميع المودعين مضمونة باليورو قبل وبعد الاستفتاء الذي سيقرر اليونانيون من خلاله موقفهم من شروط التقشف التي يمليها المقرضون الدوليون على اليونان مقابل الإفراج عن الأموال المتبقية في خطة الإنقاذ.

وكانت الحكومة اليونانية فرضت يوم الأحد الماضي ضوابط على حركة رؤوس الأموال مع إغلاق البنوك لمدة أسبوع للسيطرة على تداعيات الأزمة المالية التي تعصف بالبلاد وذلك بعد تهافت المودعين على سحب الأموال من البنوك.

وفي كلمة مباشرة لرئيس الوزراء اليوناني ألكسيس تسيبراس لمواطنيه يوم الأحد الماضي قال إن البنك المركزي اليوناني اضطر إلى استحداث ضوابط لحركة رؤوس الأموال وإعلان عطلة للبنوك، بالإضافة إلى إغلاق بورصة أثينا.

وناشد تسيبراس اليونانيين التزام الهدوء، مؤكدا أن الحكومة تضمن حماية الودائع المصرفية ورواتب ومخصصات التقاعد للسكان.

وتتجه اليونان نحو العجز عن سداد أقساط ديونها لصندوق النقد الدولي البالغة 1.6 مليار يورو والتي تستحق اليوم الثلاثاء، تزامنا مع انتهاء صلاحية برنامج الإنقاذ الحالي.

المصدر: وكالات