أوباما: الطريق لإنهاء الصراع الفلسطيني الإسرائيلي مازال طويلا وشاقا

أخبار العالم العربي

أوباما: الطريق لإنهاء الصراع الفلسطيني الإسرائيلي مازال طويلا وشاقاالرئيس الأمريكي باراك أوباما
انسخ الرابطhttps://ar.rt.com/gs04

أكد الرئيس الأمريكي باراك أوباما، الثلاثاء 12 مايو/أيار، أن الطريق لإنهاء الصراع الإسرائيلي-الفلسطيني لايزال شاقا، مشيرا إلى أنه لن يتخلى عن الأمل في إيجاد حل للدولتين.

وقال باراك أوباما، في مقابلة مع صحيفة الشرق الأوسط، "ليس سرا أننا الآن أمام طريق شاق للمستقبل ونتيجة لذلك تراجع الولايات المتحدة بعمق أسلوب تعاملها مع الصراع، حسب قوله.

وكرر أوباما التزامه بعملية السلام في الشرق الأوسط مؤكدا أنه لن يتخلى أبدا عن أمل تحقيق السلام بين الإسرائيليين والفلسطينيين، مضيفا أن الفلسطينيين يستحقون نهاية للاحتلال.

ومضى قائلا "نحن نتطلع إلى أن نرى من الحكومة الإسرائيلية الجديدة والفلسطينيين التزاما حقيقيا بحل الدولتين من خلال السياسات والأعمال من أجل إعادة بناء الثقة وتجنب حلقة التصعيد.

الرئيس الفلسطيني محمود عباس

عباس: السلام لن يكون ممكنا إلا بإنهاء الاحتلال

وأكد الرئيس الفلسطيني محمود عباس، الثلاثاء 12 مايو/أيار، أن السلام لن يكون ممكنا ولامتاحا إلا بإنهاء الاحتلال الإسرائيلي للأراضي الفلسطينية منذ عام 1967.

وقال محمود عباس، في مؤتمر صحفي مشترك، مع نظيره التونسي الباجي قائد السبسي، إن فرنسا  تريد أن تقدم نيابة عن الفلسطينيين قرارا إلى مجلس الأمن الدولي، دون أن يحدد مضمون المبادرة الفرنسية.

وأضاف عباس، "نرحب بهذه الجهود بشكل جيد، ولكن هناك لجنة عربية تهتم بهذه المسألة".

وأعرب الرئيس الفلسطيني عن عزمه توحيد الأرض والشعب ومواصلة جهود المصالحة بين كل الأطراف الفلسطينية، كانت فتح وحماس وقعتا على اتفاق المصالحة عام 2014 بعد الصراع والاقتتال الداخلي عام 2007.

وفي سياق حديثه صرح عباس أن موقف فلسطين واضح وصريح ضد الإرهاب حيثما كان، مؤكدا على تضامنه مع الدول والشعوب التي تعرضت لهجمات إرهابية إجرامية.

يذكر أن الرئيس الفلسطيني محمود عباس وصل إلى تونس مساء الثلاثاء، في زيارة رسمية تستمر 3 أيام، وهي الثالثة له خلال العام الجاري.

المصدر: وكالات