عراقجي: المحادثات النووية تحرز تقدما تدريجيا

أخبار العالم

عراقجي: المحادثات النووية تحرز تقدما تدريجياعباس عراقجي
انسخ الرابطhttps://ar.rt.com/gqn2

قال كبير المفاوضين الإيرانيين الجمعة 24 أبريل/نيسان، إن المحادثات النووية بين بلاده والقوى العالمية الست تحرز تقدما جيدا لكنه بطيء.

وأكد عباس عراقجي خلال اجتماع المديرين السياسيين لدول السداسية الدولية في فيينا أنهم يسعون للالتزام بمهلة تنتهي يوم 30 يونيو/حزيران للتوصل إلى اتفاق نهائي.

وقال: "التقدم جيد.. نحن في المراحل الأولية والوتيرة بطيئة لكنها جيدة"، مضيفا "قدم الأوروبيون والأمريكيون توضيحات جيدة بشأن رفع العقوبات".

وتمكنت الأطراف بداية الشهر الجاري من الاتفاق على المعايير السياسية الأساسية للاتفاقية النهائية بشأن إيران، فيما يعكف في الوقت الراهن الدبلوماسيون والخبراء على إعداد نص الاتفاقية.

ويتفاوض دبلوماسيون لاستكمال اتفاق الإطار الذي توصل إليه الجانبان في الثاني من أبريل/ نيسان للحد من البرنامج النووي الإيراني وتهدئة مخاوف الغرب من أن طهران ربما تطور قنبلة ذرية وذلك مقابل تخفيف العقوبات الدولية عليها.

ونقلت وكالة أنباء "تاس" في وقت سابق عن مصادر دبلوماسية مشاركة في المفاوضات أنه "فيما تم إعداد قسم من الاتفاقية النهائية تفصيليا، لم يتم التفاهم النهائي حول جوانب محددة، وأن الخلافات لا تزال قائمة بشأن إلغاء العقوبات المفروضة على إيران وبشأن إجراءات التحقق وإعادة تشكيل مفاعل أراك".

وكان رئيس الوفد الروسي إلى هذه المفاوضات سيرغي ريابكوف شدد في تصريح قبيل سفره إلى فيينا على ضرورة مواصلة العمل وإنجاز الاتفاقية النهائية، لافتا إلى أن الوقت المتبقي قليل حتى الموعد النهائي المحدد في 30 يونيو/حزيران .
وقالت إيران التي تنفي السعي لامتلاك أسلحة نووية إنه يجب رفع العقوبات بمجرد توقيع أي اتفاق نهائي.

ويرغب المفاوضون أيضا في الاتفاق على تفاصيل مستقبل البرنامج الذري الإيراني للأبحاث والتطوير ونطاق برنامج المراقبة التابع للوكالة الدولية للطاقة الذرية على وجه التحديد ونوع مخزون اليورانيوم الذي سيسمح لطهران بامتلاكه.

المصدر: وكالات