وزير الدفاع الإيراني: اتفقنا مع موسكو على إعداد صفقة "إس-300" خلال شهر واحد

أخبار العالم

وزير الدفاع الإيراني: اتفقنا مع موسكو على إعداد صفقة وزير الدفاع الروسي سيرغي شويغو ونظيره الإيراني حسين دهقان خلال الاجتماع
انسخ الرابطhttps://ar.rt.com/gq3e

قال وزير الدفاع الإيراني حسين دهقان إن موسكو وطهران اتفقتا على بحث جميع جوانب صفقة "إس-300" وتحضيرها خلال شهر واحد ومن ثم تنفيذها حتى نهاية السنة الحالية.

وقال دهقان بعد لقائه مع نظيره الروسي سيرغي شويغو في إطار مؤتمر موسكو للأمن الدولي الخميس 16 أبريل/نيسان إن الجانبين بحثا مسائل متعلقة بتوريد منظومات "إس-300" الصاروخية لإيران وأظهرا عزما وإرادة لتحقيق هذا العقد.

وذكر الوزير الإيراني أنهما اتفقا على ترجمة التفاهم حول التعاون العسكري - التقني عمليا.

كما أفاد بأنهما بحثا بعض جوانب الأمن الإقليمي وإمكانية عقد لقاء ثلاثي يجمع وزراء دفاع روسيا والصين وإيران.

وقال دهقان إنه جرى الاتفاق مع شويغو على التعاون في مجال الأمن الإقليمي وإنهما بحثا مسائل إقليمية ودولية بالإضافة إلى مسائل تشكل خطرا على إيران وروسيا.

وأضاف: "استعرضنا خبرة تعاوننا في إدارة الأزمات في المنطقة، وبحثنا المسائل النظرية المتعلقة بعوامل عدم الاستقرار في المنطقة... وفي ضوء القواسم المشتركة في وجهات نظرنا يمكننا التعاون في جوانب كثيرة في المنطقة".

من جهته أكد شويغو ترحيب روسيا بالقرار المتخذ في مارس/آذار في مدينة لوزان السويسرية حول البرنامج النووي الإيراني.

وقال إن تطوير علاقات بناءة بين موسكو وطهران يعتبر عاملا مهما في ضمان الأمن الدولي وتأمين استقرار المنطقة.

وأشار شويغو إلى تقديره للاتصالات التي أصبحت تقليدية مع نظيره الإيراني، وإلى ترحيبه بسعي القيادة الإيرانية إلى توسيع العلاقات مع روسيا في كافة المجالات ومن ضمنها الدفاعي.

المصدر: وكالات روسية