هيلاري كلينتون تعلن ترشحها للانتخابات الرئاسية الأمريكية

أخبار العالم

هيلاري كلينتون تعلن ترشحها للانتخابات الرئاسية الأمريكيةهيلاري كلينتون
انسخ الرابطhttps://ar.rt.com/gps4

أعلنت وزيرة الخارجية الأمريكية السابقة هيلاري كلينتون، الأحد 12 أبريل/نيسان، ترشحها للانتخابات الرئاسية الأمريكية التي ستجرى عام 2016.

وفي حال وصولها إلى سدة الحكم فإن هيلاري كلينتون، سيدة أمريكا الأولى سابقا ووزيرة الخارجية السابقة، البالغة من العمر 67 عاما، ستكون أول امرأة تتولى الرئاسة في الولايات المتحدة.

وأعلنت هيلاري كلينتون رسميا ترشحها إلى الانتخابات الرئاسية الأمريكية على صفحتها الشخصية في الإنترنت وفي تغريدة على "تويتر".

وأكد مدير الحملة الانتخابية روبي موك، في وثيقة داخلية نقلها موقع "بوليتيكو"، أن هدفنا هو إعطاء كل عائلة وكل شركة صغيرة وكل أمريكي وسيلة الوصول إلى رخاء دائم بانتخاب هيلاري كلينتون لتصبح الرئيسة المقبلة للولايات المتحدة".

يذكر أن الرئيس الأمريكي الحالي باراك أوباما عبر، السبت، خلال قمة الأمريكتين في بنما، عن دعمه لهيلاري كلينتون، مؤكدا أنها ستكون رئيسة "ممتازة" للولايات المتحدة.

وأضاف أوباما أن كلينتون كانت مرشحة مهمة في الانتخابات الأولية للحزب الديموقراطي عام 2008، إضافة إلى كونها وزيرة خارجية استثنائية.

وأبرزت استطلاعات رأي أجريت في الولايات المتحدة أن كلينتون حصلت على حوالي ستين بالمئة من نوايا التصويت في الانتخابات التمهيدية التي ستبدأ مطلع 2016، مما يمهد الطريق أمامها نحو البيت الأبيض في غياب ديمقراطيين معروفين على الساحة السياسية الأمريكية.

عضو مجلس الشيوخ الأمريكي عن ولاية فلوريدا ماركو روبيو

السيناتور الأمريكي ماركو روبيو يعلن ترشحه للانتخابات الرئاسية

أعلن عضو مجلس الشيوخ الأمريكي عن ولاية فلوريدا، ماركو روبيو، الاثنين 13 أبريل/نيسان، ترشحه لانتخابات الرئاسة الأمريكية عام 2016 ليصبح أصغر مرشح جمهوري يدخل السباق لخلافة أوباما. 

وينحدر السيناتور الأمريكي من أصول كوبية، ويبلغ من العمر 43 عاما.

وصرح ماركو روبيو بترشحه لسباق البيت الأبيض خلال كلمة ألقاها في ميامي، حسب ما ذكرت وسائل الإعلام الأمريكية.

يذكر أن ماركو روبيو انتخب لعضوية مجلس الشيوخ عام 2010، وتمكن من صعود السلم السياسي سريعا، حيث أصبح واحدا من أبرز الجمهوريين المتقدمين للسباق الرئاسي الأمريكي 2016، على الرغم من أن استطلاعات الرأي تضعه بعيدا عن المرشحين الآخرين المعروفين مثل حاكم فلوريدا السابق جيب بوش.

وقال مستشار روبيو إنه بدأ اعتبارا من صباح الاثنين، اتصالاته مع عدد من المانحين لتمويل حملته الانتخابية، مشيرا إلى أن مرشحه "يمتلك المؤهلات" التي تمكنه من الحديث عن المستقبل.

ويوصف روبيو، ذو الأصول اللاتينية، المولود عام 1971 لأبوين كوبيين هاجرا للولايات المتحدة في 1956، بأنه "النجم الصاعد" في الحزب الجمهوري، وكان أصغر سياسي يتولى رئاسة المجلس التشريعي لولاية فلوريدا، قبل انتخابه عضوا بمجلس الشيوخ الأمريكي.

ومن المتوقع أن تكون المنافسة حامية داخل الحزب الجمهوري، بعد أن أعلن نحو 10 من السياسيين المخضرمين في الحزب، اعتزامهم خوض الانتخابات الرئاسية المقبلة.

وستبدأ الانتخابات التمهيدية بداية من العام 2016، إلى حين إجراء الانتخابات الرئيسية في نوفمبر/تشرين الثاني من العام نفسه.

المصدر: "أ ف ب"

فيسبوك 12مليون