بين تأييد ورفض.. أكثر من نصف مليون مشارك في تصويت "عاصفة الحزم"

أخبار العالم العربي

بين تأييد ورفض.. أكثر من نصف مليون مشارك في تصويت نتائج تصويت "عاصفة الحزم"
انسخ الرابطhttps://ar.rt.com/goy2

بعد أيام قليلة من بداية العملية العسكرية "عاصفة الحزم" التي تقودها السعودية ضد الحوثيين في اليمن، وصل عدد المصوتين بين مؤيد ومعارض لها على موقعنا الإلكتروني إلى نصف مليون مشارك.

وعكست نتائج التصويت الآراء المتضاربة في الشارع العربي حول هذه الضربات العسكرية التي اجتمع فيها العرب على ضرب دولة عربية بحجة ردع المد الحوثي في الدولة اليمنية. وبينما وُصفت "عاصفة الحزم" من قبل بعض الأطراف المعارضة لها بأنها تدخل في سيادة اليمن وخرق للقانون الدولي، يصفها مؤيدوها بأنها لإنقاذ اليمن من التدخل الإيراني والسيطرة الحوثية.

وتزامن التصويت المطروح على موقعنا الإلكتروني مع بداية عملية "عاصفة الحزم"، والسؤال كان حول تأييد العملية. جاءت الأصوات بنسبة 50.3% مؤيدة للعملية (257 ألف صوت)، وبنسبة مقاربة ترفض العملية وصلت إلى 48.1% (246 ألف صوت)، وأقل من 8 آلاف صوت حيادي. وجدير بالذكر أن أكثر دولة شاركت في التصويت هي اليمن بنسبة تزيد عن 20% من إجمالي عدد المصوتين.

وقد لا تشكل نتيجة التصويت مرآة حقيقية بشكل مطلق عن نسبة المؤيدين والمعارضين للعملية، ولكنها تعطي عينة مصغرة عن صوت الشارع المهمش غالبا في الصراعات الكبرى التي تصل إلى حد النزاع العسكري المسلح.

وفي تصويت مشابه حول الأزمة السورية، طرح على موقعنا سابقا وشارك فيه أكثر من 1.2 مليون شخص، عكست النتائج أيضا تضاربا في الآراء حول الجهة التي تمثل مصالح السوريين أكثر من غيرها. حيث جاء "الجيش السوري الحر" أولا بنسبة 50.8% من إجمالي المصوتين، ويليه "نظام الرئيس بشار الأسد" بنسبة 40.9%، وبعض الأصوات الهامشية للجهات الأخرى المطروحة في التصويت.

نتائج التصويت حول الأزمة السورية

ومن أبرز الأسئلة التي طرحت على موقعنا ولاقت إقبالا كبيرا كان الاستفتاء العام المطروح لاختيار "شخصية 2014" من بين أبرز الشخصيات المؤثرة على الساحة العربية. واختار المشاركون في التصويت الملك السعودي الراحل عبد الله بن عبد العزيز كأبرز شخصية عربية لعام 2014، وذلك بنسبة 56.4%، يليه الرئيس السوري بشار الأسد بنسبة تقارب 31%. وقارب عدد المشاركين الكلي في التصويت 900 ألف مشارك.

نتائج تصويت "شخصية 2014"

المصدر: RT

الأزمة اليمنية