لافروف: روسيا تسعى للحصول على صفة مراقب في منظمة التكامل لدول أمريكا الوسطى

أخبار العالم

لافروف: روسيا تسعى للحصول على صفة مراقب في منظمة التكامل لدول أمريكا الوسطىلافروف خلال جولته اللاتينية - صورة من الأرشيف
انسخ الرابطhttps://ar.rt.com/gojl

أعلن وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف خلال زيارة قام بها الى غواتيمالا أن روسيا تعول على الحصول على صفة مراقب من خارج دول المنطقة في منظمة التكامل لدول أمريكا الوسطى.

وأكد لافروف، خلال مؤتمر صحفي مشترك مع وزير خارجية غواتيمالا كارلوس موراليس الخميس 26 مارس/آذار، أن روسيا والدول الأعضاء في "منظمة التكامل لدول أمريكا الوسطى" ، ستصدر الخميس برئاسة غواتيمالا بيانا مشتركا مهما، وستنظر في طلب موسكو منحها صفة مراقب في المنظمة المذكورة، والتي تضم إلى جانب غواتيمالا كلا من نيكاراغوا وباناما وسلفادور وبيليز وهندوراس وكوستاريكا وجمهورية الدومينيكان.

كما أفاد لافروف بأن موسكو ستنظر في طلب غواتيمالا بشأن إرسال رائد فضاء غواتيمالي إلى مركز التدريب في روسيا، موضحا أن هذا الطلب موجه إلى وكالة الفضاء الروسية التي ستدرسه سوية مع الدول الأخرى المشاركة في مشروع المحطة الفضائية الدولية.

من جانبه أعرب موراليس عن أمله في أن يتمكن رائد الفضاء الغواتيمالي الأول من القيام برحلته إلى الفضاء بفضل البرنامج الروسي.

روسيا مصممة على تعزيز التعاون مع غواتيمالا

كما اجتمع وزير الخارجية الروسي مع رئيس غواتيمالا أوتو بيريز، حيث أكد تصميم موسكو على تعزيز التعاون مع هذا البلد.

ونقل لافروف رسالة الرئيس الروسي فلاديمير بوتين إلى نظيره بيريز، مشيرا إلى وجود "آفاق جيدة" للتعاون بين البلدين.

من جهته، أعرب الرئيس الغواتيمالي عن أمله في أن العلاقات بين روسيا وغواتيمالا ستواصل التطور في اتجاه بناء. وقال إن بلاده تدعم الرئيس الروسي في جميع مبادراته.

المصدر: RT + وكالات

فيسبوك 12مليون