العراق.. 11 قتيلا من الجيش والمتطوعين قرب سامراء وتحركات لاستعادة تكريت

أخبار العالم العربي

العراق.. 11 قتيلا من الجيش والمتطوعين قرب سامراء وتحركات لاستعادة تكريت صورة من الأرشيف
انسخ الرابطhttps://ar.rt.com/gmej

قتل 11 شخصا وأصيب العشرات من الجيش العراقي والحشد الشعبي السبت 28 فبراير/ شباط بتفجير انتحاري قرب سامراء في وقت تستعد فيه القوات الأمنية لاستعادة تكريت من تنظيم "الدولة الإسلامية".


وصرح ضابط في الجيش أن "3 انتحاريين يقودون صهاريج مفخخة هاجموا تجمعا لقوات الحشد الشعبي والجيش العراقي في منطقة سور شناس، ما أسفر عن مقتل 11 عنصرا وإصابة 46 آخرين".

وأضاف الضابط أن "قوات الأمن قتلت اثنين من الانتحاريين وفجرت سيارتهما قبل بلوغهم الهدف، لكن الانتحاري الثالث تمكن من تفجير نفسه بعد الاقتراب من الحواجز الأمنية".

ويقع "سور شناس" الأثري عند ضفاف نهر دجلة بين سامراء وتكريت، كبرى مدن محافظة صلاح الدين شمال بغداد.

ومن المتوقع، بحسب مصادر، أن تبدأ قريبا عملية واسعة للجيش العراقي والمتطوعين لاستعادة مدينة تكريت، التي يسيطر عليها تنظيم "الدولة الإسلامية".

من جانبه دعا هادي العامري، زعيم "منظمة بدر" أكبر الفصائل المنضوية في إطار الحشد الشعبي، سكان تكريت إلى مغادرتها خلال يومين.

وقال العامري "أطلقنا نداء إلى أهالي تكريت لمغادرة مدينتهم خلال 48 ساعة لحسم معركة (ثأر سبايكر)"، في إشارة إلى قاعدة "سبايكر" العسكرية قرب تكريت، التي شهدت في يونيو/ حزيران، هجوما للتنظيم خطف خلاله مئات المتدربين من القاعدة العسكرية، قبل إعدامهم بشكل جماعي.


البنتاغون: لا نضغط على بغداد لتقريب موعد الحملة على الموصل

المتحدث باسم وزارة الدفاع الأميركية الأميرال جون كيربي

من جانب آخر نفت وزارة الدفاع الأمريكية (البنتاغون) الجمعة نيتها ممارسة الضغط على القوات العراقية لدفعها إلى تقريب موعد شن الهجوم على مدينة الموصل لاستعادتها من تنظيم "داعش".
وقال المتحدث باسم وزارة الدفاع الأمريكية جون كيربي "نحن لا نمارس ضغطا، نحن لا نحاول دفعهم" لتقريب موعد الهجوم الواسع النطاق الذي يستعدون لشنه على الموصل.
وأضاف كيربي "نحن متفقون" مع وزير الدفاع العراقي خالد العبيدي على أنه "لا فائدة من محاولة الذهاب أسرع مما العراقيون جاهزون له".
والأسبوع الماضي تناقلت وسائل الإعلام تصريحا لمسؤول في القيادة العسكرية الأمريكية للشرق الأوسط قال فيه إن الجيش الأمريكي يرغب في أن تشن القوات العراقية هجوما على الموصل في أبريل/نيسان–مايو/أيار، مما أثار حفيظة بغداد.
حيث قال وزير الدفاع العراقي الأحد الماضي إن "توقيت" الهجوم على الموصل "تحدده القيادات العسكرية" العراقية، متسائلا "من أين أتى هذا المسؤول الأمريكي بهذه المعلومة؟ أنا لا أعلم".

تركيا: عملية شاملة ضد "داعش" ستبدأ في آذار

تركيا

من جهة أخرى، أكدت تركيا أن شهر آذار/ مارس المقبل سيشهد عملية شاملة ضد تنظيم "الدولة الإسلامية" في سوريا والعراق. وقال نائب رئيس الوزراء التركي، بولنت أرينتش إن هناك عملية شاملة ستبدأ الشهر المقبل ضد التنظيم، وحذر من إمكانية أن يرد التنظيم بتهور بتنفيذ عمليات كبيرة في المنطقة، مشيرا إلى أن "داعش" قد يحمل تركيا المسؤولية على الهجوم المرتقب ضده.

المصدر: RT + وكالات