بان كي مون: إرسال بعثة أمنية إلى أوكرانيا مرهون بقرار مجلس الأمن الدولي

أخبار العالم

بان كي مون: إرسال بعثة أمنية إلى أوكرانيا مرهون بقرار مجلس الأمن الدولي بان غي مون
انسخ الرابطhttps://ar.rt.com/glt6

قال الأمين العام للأمم المتحدة بان كي مون الجمعة 20 فبراير/شباط، في اتصال هاتفي مع وزير الخارجية الأوكراني بافيل كليمكين إن إرسال بعثة أمنية إلى أوكرانيا يتوقف على قرار مجلس الأمن.

وذكر المتحدث باسم الأمين العام للأمم المتحدة، ستيفان دوجاريك، أن بان كي مون أعرب أثناء المكالمة عن قلقه إزاء "الوضع الخطير" في شرق أوكرانيا، وعن الأمل في تنفيذ اتفاق وقف إطلاق النار في المنطقة برمتها، وفق اتفاقات مينسك.

وأضاف دوجاريك أن الأمين العام للمنظمة والوزير الأوكراني اتفقا على مواصلة مناقشاتهما "حول المسائل المثيرة لقلق الجانبين".

آثار الحرب الأهلية شرق أوكرانيا... صورة من الأرشيف

وكان مجلس الدفاع والأمن الأوكراني قد قرر يوم الأربعاء الماضي التوجه إلى الأمم المتحدة والاتحاد الأوروبي بطلب نشر بعثة أمنية في شرق أوكرانيا.

من جانبه، أعلن المندوب الروسي الدائم لدى الأمم المتحدة فيتالي تشوركين أن خطط نشر قوات لحفظ السلام في شرق البلاد تتعارض مع اتفاقات مينسك.

وأعاد تشوركين إلى الأذهان أن هذه الاتفاقات تمنح مقاطعتي دونيتسك ولوغانسك شرق أوكرانيا حقا في إنشاء قوات شرطة خاصة بهما، أما منظمة الأمن والتعاون في أوروبا فستقوم بمراقبة منطقة الفصل. وأكد تشوركين أن "تقديم أي صيغ أخرى سيطرح سؤالا حول وجود نية لتنفيذ اتفاقات مينسك من عدمه".

بدورها، أعلنت وزارة الخارجية الروسية أن مبادرة كييف حول نشر قوات لحفظ السلام في أوكرانيا غير واضحة، مؤكدة ضرورة تسوية هذه الأزمة على أساس اتفاقات مينسك وقرار مجلس الأمن الدولي.

المصدر: RT + وكالات

فيسبوك 12مليون