الكرملين: مباحثات قمة موسكو حول أوكرانيا كانت جوهرية ومعمقة

أخبار العالم

انسخ الرابطhttps://ar.rt.com/gko0

أعلن الكرملين أن المحادثات التي أجراها الرئيس الروسي فلاديمير بوتين ونظيره الفرنسي فرانسوا هولاند والمستشارة الألمانية أنغيلا ميركل حول التسوية في أوكرانيا كانت جوهرية ومعمقة.

وفي ختام اللقاء الذي استغرق أكثر من خمس ساعات قال المتحدث باسم الرئاسة الروسية دميتري بيسكوف إن العمل يجري حاليا على وضع وثيقة مشتركة بشأن آلية تطبيق اتفاقات ميسنك للتسوية في أوكرانيا.

وأشار بيسكوف إلى أن الحديث يدور حول وثيقة "تضم مقترحات الرئيس الأوكراني بيترو بوروشينكو والمقترحات التي تمت بلورتها اليوم، وتلك التي أضافها الرئيس فلاديمير بوتين". وأوضح أن مشروع الوثيقة سيعرض فيما بعد على جميع الأطراف للمصادقة عليه.

هذا وأفاد بيسكوف بأن زعماء دول "مجموعة النورماندي" (روسيا، أوكرانيا، ألمانيا، فرنسا) سيجرون محادثات هاتفية الأحد القادم لاستخلاص نتائج القمة الثلاثية في موسكو.

وكان الرئيس الفرنسي فرانسوا هولاند والمستشارة الألمانية أنغيلا ميركل وصلا إلى موسكو مساء الجمعة 6 فبراير/شباط ليبحثا الأزمة الأوكرانية مع الرئيس الروسي فلاديمير بوتين.

وكان هولاند وميركل أجريا الخميس 5 فبرار محادثات مع الرئيس الأوكراني بيترو بوروشينكو في كييف حول الوضع في جنوب شرق أوكرانيا وسبل التوصل إلى وقف إطلاق النار في المنطقة.

وصول ميركل إلى موسكو

وقبل توجهه إلى كييف الخميس، أعلن هولاند أنه أعد مع ميركل مبادرة جديدة لإنهاء النزاع المسلح في أوكرانيا، يريدان بحثها مع كل من الرئيسين الأوكراني والروسي.

وأشار هولاند إلى أن هذه المبادة تستند إلى مبدأ وحدة الأراضي الأوكرانية، مضيفا أنه والمستشارة الألمانية لا يريدان الاكتفاء ببحث مبادرتهما، بل "وضع نص مقبول من جميع الأطراف".

وفي ختام المحادثات في كييف، امتنع زعماء الدول الثلاث عن أي تعليق على نتائجها، فيما ذكر مسؤول في الرئاسة الأوكرانية أن اللقاء أثمر في  بلورة "مقترحات جديدة نوعيا" بتسوية النزاع المسلح في شرق البلاد.

من جانبها، قالت المستشارة الألمانية قبيل توجهها إلى موسكو الجمعة إنها غير متيقنة تماما بأن تؤدي المحادثات في العاصمة الروسية إلى التوصل لوقف إطلاق النار.

وصول هولاند إلى موسكو

وكانت برلين أكدت سابقا أن البنود الـ12 لاتفاقية مينسك حول وقف إطلاق النار في شرق أوكرانيا ستكون أساسا لمفاوضات ميركل وهولاند مع بوتين.

فيما أعرب يوري أوشاكوف، مساعد الرئيس الروسي، عن أمل موسكو في أن تأخذ الخطة الفرنسية الألمانية بعين الاعتبار مقترحات فلاديمير بوتين بخصوص التسوية في أوكرانيا.

وكان المتحدث باسم الخارجية الروسية ألكسندر لوكاشيفيتش أعلن في مؤتمر صحفي الخميس أن اللقاء الثلاثي قد يوضح مسألة إرسال قوات دولية لحفظ السلام إلى أوكرانيا.

من جانبهما، أعرب ممثلا جمهوريتي دونيتسك ولوغانسك الشعبيتين (المعلنتين من طرف واحد) عن أملهما في أن تسهم محادثات موسكو في بناء جسور الحوار المباشر بين كييف والجمهوريتين، وتدفع السلطات الأوكرانية نحو تبني المنهج السلمي.

إفادة مراسل قناة RT في موسكو:

تعليق نائب رئيس تحرير مجلة الناتج المحلي الإجمالي الروسية سعيد غفوروف:

تعليق قسطنطين سوكولوف نائب رئيس أكاديمية القضايا الجيوسياسية من موسكو، ومن واشنطن دكتور العلوم السياسية في جامعة جورج واشنطن نبيل ميخائيل:

 إفادة مراسل قناة RT:

مزيد من التفاصيل في التقرير التالي:

المصدر: RT + وكالات