الكرملين: روسيا مستعدة لمراقبة سحب الأسلحة الثقيلة شرق أوكرانيا وفق اتفاقات مينسك

أخبار العالم

انسخ الرابطhttps://ar.rt.com/gj06

أعلن الكرملين أن الرئيس الروسي فلاديمير بوتين بعث الخميس رسالة خطية إلى الرئيس الأوكراني بيترو بوروشينكو قدم فيها خطة لسحب أسلحة طرفي النزاع الثقيلة في شرق أوكرانيا.

وجاء في نص الرسالة التي بعثها الرئيس الروسي في 15 يناير/كانون الثاني، ونشرتها وسائل الإعلام الروسية الأحد أن الأحداث في جنوب شرق أوكرانيا تهدد بتقويض التسوية السلمية للأزمة الأوكرانية.

ولفت الكرملين أن الرئيس الروسي اقترح سحب الأسلحة الثقيلة من عيار فوق 100 ملم إلى خلف الخطوط التي تلحظها اتفاقات مينسك.

وأكد الكرملين أن الجانب الروسي أبدى استعداده بالاشتراك مع منظمة الأمن والتعاون في أوروبا إلى تقديم نفسه كمراقب لتنفيذ هذه الخطوات.

وأضاف الكرملين أن كييف تجاهلت هذه الخطة ولم تقدم اقتراحا بديلا.

وفي السياق نفسه أعربت الخارجية الروسية الأحد عن أسفها إزاء مواصلة كييف قصف المدن الأوكرانية في جنوب شرق البلاد.

وكان مستشار الرئيس الأوكراني يوري بيريوكوف أعلن الأحد أن القوات الأوكرانية المتمركزة غرب جمهورية دونيتسك الشعبية أطلقت النار بشكل كثيف باتجاه قوات الدفاع الشعبي.

وأضاف المسؤول الأوكراني أن الخطوة تأتي بأوامر من القيادة العليا، مشيرا إلى أن القوات تلقت أوامر ببدء عملية عسكرية في المنطقة.

من جانب آخر، قال مصدر عسكري أوكراني إن قواته تمكنت من السيطرة على مطار دونيتسك، مشيرا إلى أن كييف ملتزمة بخطة وقف إطلاق النار.

وفي وقت سابق أعلنت القوات الأوكرانية عن خرق لإطلاق النار في محيط مطار دونيتسك.

وكان الرئيس الأوكراني بيوتر بوروشينكو أعلن الجمعة أن الجيش سيعيد تجميع قواته في "المناطق الساخنة" في دونباس، ويعززها بوحدات إضافية. وأكد أن هذه العملية تأتي لتؤكد أن الهدنة في جنوب شرق البلاد ليست ضعفا.

تعليق مراسل RT

تعليق مراسلنا في موسكو

تعليق المحلل السياسي كيريل كوكتيش 

تعليق اللواء عادل سليمان مدير منتدى الحوار الاستراتيجي

تعليق المحلل السياسي محمد عويص

المصدر: RT + وكالات

فيسبوك 12مليون