ساركوزي: لا نريد إحياء الحرب الباردة بين أوروبا وروسيا

أخبار روسيا

ساركوزي: لا نريد إحياء الحرب الباردة بين أوروبا وروسيانيكولا ساركوزي
انسخ الرابطhttps://ar.rt.com/gkpn

قال الرئيس الفرنسي السابق وزعيم المعارضة اليمينية، نيكولا ساركوزي، إنه لا يلوم شبه جزيرة القرم على اختيار انضمامها إلى روسيا، محذرا من حرب باردة جديدة مع موسكو.

وصرح ساركوزي "لدينا حضارة مشتركة مع روسيا، ومصالح أوروبا مع روسيا ليست نفسها مصالح الأمريكيين مع موسكو"، مضيفا " نحن لا نريد إحياء حرب باردة بين أوروبا وروسيا"، في إشارة منه إلى التوترات القائمة بين روسيا والغرب إثر انضمام شبه جزيرة القرم من قبل موسكو في مارس 2014 بعد استفتاء للسكان المحليين.

وأضاف نيكولا ساركوزي، "شبه جزيرة القرم اختارت روسيا، ولا يمكننا إلقاء اللوم عليها"، مؤكدا ضرورة البحث عن طرق لنشر قوة حفظ سلام لحماية الناطقين بالروسية في أوكرانيا.

وفي السياق ذاته، أشار الرئيس الفرنسي السابق أن أوكرانيا بحاجة للحفاظ على دورها كجسر بين أوروبا وروسيا.

وعقد الرئيسان الروسي فلاديمير بوتين والفرنسي فرانسوا هولاند والمستشارة الألمانية أنغيلا ميركل اجتماعا استمر لمدة 5 ساعات في موسكو مساء الجمعة 6 فبراير/شباط بشأن الأزمة الأوكرانية، اذ اتفق المجتعون على "وثيقة" لتطبيق تسوية للنزاع هناك.

يذكر أن هولاند وميركل أجريا الخميس 5 فبراير/شباط محادثات مع الرئيس الأوكراني بيترو بوروشينكو في كييف حول الوضع في جنوب شرق أوكرانيا وسبل التوصل إلى وقف إطلاق النار في المنطقة.

المصدر:RT  + أ ف ب

تويتر RT Arabic للأخبار العاجلة