بنود بروتوكول حلّ الأزمة في أوكرانيا

أخبار العالم

بنود بروتوكول حلّ الأزمة في أوكرانيامشاركو اللقاء في مينسك
انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/757279/

نتائج المشاورات الثلاثية في مينسك لمجموعة الاتصال الخاصة بالخطوات المشتركة الموجهة لتنفيذ خطة الرئيس الأوكراني بيوتر بوروشينكو للسلام ومبادرة الرئيس الروسي فلاديمير بوتين:

1- ضمان الوقف الفوري لاستخدام السلاح من قبل الطرفين.

2- ضمان المراقبة والتحقق من قبل منظمة الأمن والتعاون في أوروبا لنظام عدم استخدام الأسلحة.

3- تطبيق لامركزية السلطة، بما في ذلك عن طريق إقرار قانون أوكراني "حول النظام المؤقت للإدارة الذاتية المحلية في مناطق محددة من مقاطعتي دونيتسك ولوغانسك".

4- تأمين استمرار المراقبة القائمة حالياً على الحدود الحكومية الروسية الأوكرانية من قبل منظمة الأمن والتعاون في أوروبا مع إقامة منطقة آمنة في المناطق الحدودية الروسية الأوكرانية.

5- الإفراح عن الرهائن والمعتقلين بشكل غير قانوني كافة دون إبطاء.

6- إقرار قانون بمنع ملاحقة ومعاقبة الأشخاص بسبب الأحداث التي وقعت في مناطق مختلفة من مقاطعتي دونيتسك ولوغانسك في أوكرانيا.

7- الاستمرار بالحوار الوطني الشامل.

8- اتخاذ الإجراءات الضرورية لتحسين الوضع الإنساني في دونباس.

9- تأمين إجراء انتخابات محلية مبكرة طبقاً للقانون الأوكراني "حول النظام المؤقت للإدارة الذاتية في مناطق محددة من مقاطعتي دونيتسك ولوغانسك" (قانون عن الوضع الخاص).

10- سحب التشكيلات المسلحة غير القانونية، والآلات العسكرية، والمقاتلين المرتزقة من الأراضي الأوكرانية.

11- إقرار برنامج نهوض اقتصادي للدونباس وإعادة النشاط الحياتي للإقليم.

12- توفير ضمانات أمنية خاصة للمشاركين في المشاورات.

وكان الرئيس الأوكراني بيوتر بوروشينكو وممثلو "جمهورية دونيتسك الشعبية" قد أكدوا أن ممثلي طرفي النزاع الأوكراني وقعوا بروتوكولا خلال مشاورات مجموعة الاتصال الثلاثية المؤلفة من ممثلي أوكرانيا، وروسيا ومنظمة الأمن والتعاون في أوروبا لوقف إطلاق النار، وقد دخل حيز التنفيذ في الساعة السابعة بتوقيت موسكو بعد ظهر يوم الجمعة 5 سبتمبر/أيلول.

فيسبوك 12مليون